تخطى إلى المحتوى

كتابة العدل الاولى بالرياض جدة الاحساء وكافة مناطق المملكة

تعتبر كتابة العدل الاولى في الرياض جدة الدمام الاحساء والمدينة المنورة مكة وكافة مناطق ومدن المملكة مختصة في رهن العقارات والاراضي لصالح البنوك وصناديق الاقراض ، كذلك في عمليات البيع والشراء للعقارات عن طريق المخططات وتقسيم الارض الى عدة اجزاء .

وتختص كتابة العدل الاولى في فك الرهن العقاري عن العقارات المرهونة للبنوك وصناديق الدولة وكذلك اخراج صور طبق الاصل عن الصكوك التالفة أو الضائعة والإقرار بالهبة ..

كتابة العدل الاولى
كتابة العدل الاولى

كتابة العدل الاولى

وافقت المملكة العربية السعودية مؤخرًا على نظام التوثيق يهدف إلى تبسيط الإجراءات القانونية الرسمية وضمان حماية الحقوق الفردية.
ومن أبرز سمات التشريع الجديد نقل بعض اختصاصات المحاكم إلى كتاب العدل ” الموثقين

يخول الموثق التعامل مع الوثائق المتعلقة بالطلاق والتوفيق وعقود الزواج في حالات التحالف مع غير السعودي ، أو الحضانة ، أو النفقة ، أو زيارة الوالدين ، وإنشاء الوقف والوصية ، وتقسيم الأموال المشتركة بما في ذلك العقارات غير المتنازع عليها ، وحصة الوقف ، وأموال التعويض.

بموجب القواعد ، تم تفويض كتاب العدل أيضًا لتقديم خدمات للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في القراءة ، بما في ذلك عرض توجيههم خلال القضايا الاجتماعية ، والتصديق على شهادات الشهود ، وإنهاء صكوك العقارات وغيرها من الصكوك القانونية.

تم تصميم الصلاحيات الممنوحة لكتاب العدل لتسريع الإجراءات القانونية وتحسين شفافيتها.

 

اختصاصات كتابة العدل الاولى 

كما كلف القانون كتاب العدل بتوثيق التوكيلات وإلغائها ورهنها واستردادها وتعديل النظام الأساسي للشركات وملاحقها وقرارات المساهمين وسجلات الجمعيات العمومية للشركات والإجراءات والعقود الخاصة بالعلامات التجارية وبراءات الاختراع ، حقوق المؤلف وعقود الأموال المنقولة والموافقة على الضمانات المادية والإيجابية واستلام وتخصيص المبالغ والمنقولات.

سيشهد قرار من مجلس الوزراء السعودي منح كتاب العدل المزيد من الصلاحيات في المستقبل.

لتوفير وقت المحكمة ، سيكون للوثائق الصادرة وفقًا لأحكام القانون الجديد قوة الإثبات ويجب اعتبارها أساسًا للالتزام ، مما يعني أن محتوى هذه الأوراق القانونية سيكون صالحًا أمام المحاكم دون أدلة إضافية وقد لا كن متحديا.

سيُطلب من الموثقين أنفسهم تلبية شروط محددة. يجب أن يكونوا مواطنين سعوديين حسن السيرة والسلوك وليس لديهم سجل جنائي ، وأن يكونوا لائقين طبياً ، وحاصلين على شهادة جامعية في الشريعة أو القانون من إحدى كليات المملكة (أو ما يعادلها) بتقدير عام جيد.

سيتعين عليهم أيضًا اجتياز اختبار تحريري أعدته سلطة التوثيق ، وحضور دورة تدريبية متخصصة في التوثيق ، ويجب أن يمارسوا مهنة المحاماة فقط.

بالإضافة إلى ذلك ، يتضمن القانون القواعد المحيطة بتضارب المصالح وسيتم رصد الرسوم المتعلقة بالإجراءات والخدمات القانونية بانتظام.

ازدياد طلب خدمة التوثيق لدى كتابة العدل الاولى والثانية 56% 

شكلت المدن الرئيسية في الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية 71 في المائة من عمليات التوثيق المكتملة
الرياض: بلغ عدد التوثيق المنجز خلال شهر شعبان 340 ألفاً ، بزيادة 31 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي ، بحسب تقرير لوزارة العدل.

شكلت طلبات التوكيل والإقرارات 56 في المائة من إجمالي عدد عمليات التوثيق ، تليها عمليات توثيق الملكية بنسبة 33 في المائة ، وعقود الشركات وإلغاء التوكيل بنسبة 11 في المائة.

وشكلت المدن الرئيسية في الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية 71 في المائة من عمليات التوثيق المكتملة.

تراوح عدد طلبات التوثيق الشهرية على مدار عام واحد في جميع المناطق من 148،000 إلى 359،000. أطلقت الوزارة خدمات عبر الإنترنت تقلل الأعمال الورقية وتسمح للمستفيدين باستخدام خدمات كاتب العدل دون الحاجة إلى زيارة مكاتب التوثيق.

أطلق الدكتور وليد الصمعاني ، وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ، الخدمات الإلكترونية لتوكيل الأعمال الرقمي والتوثيق الرقمي لبوليصة العمل.

تلبي الخدمة الأولى احتياجات معظم العملاء من خلال تمكينهم من الحصول على PoA رقمي بشروط محددة دون الحاجة إلى زيارة مكاتب التوثيق. يتم إرسال إثبات التوثيق الرقمي إلى رقم الموبايل المسجل في أبشر الخاص بالعميل. تضع الخدمة الثانية حداً للأعمال الورقية لشروط PoA التي تتطلب زيارة مكتب توثيق أو رؤية كاتب عدل خاص.

وبالمثل ، يتم إرسال إثبات التوكيل إلى رقم الهاتف المتحرك المسجل في أبشر للعميل دون الحاجة إلى نسخة ورقية.

بالإضافة إلى ذلك ، ستتمتع الوكالات الحكومية بإمكانية الوصول إلى بيانات برنامج الأنشطة الرقمية. سيكونون قادرين على التحقق من خطة العمل من خلال توفير رقم برنامج العمل ومعرف أي من أطراف خطة العمل.

كما مكنت الوزارة من خلال بوابتها الكيانات الخاصة ، وكذلك الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين ، من الاستعلام عن برامج الأنشطة والتحقق من صحتها وصلاحيتها.

الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل السعودية تُسرع من التوكيلات

أشارت الوزارة إلى أن “التوثيق الإلكتروني” سيوفر حوالي 8 ملايين ورقة سنويًا ، مما يجعل التوثيق أكثر مراعاة للبيئة وأكثر فعالية من حيث التكلفة”.
حيث أعلنت وزارة العدل السعودية أنها أصدرت أكثر من 163 ألف توكيل رسمي منخفض المخاطر من خلال بوابتها الإلكترونية “ناجز” في شهر واحد منذ إطلاق خدماتها الإلكترونية.

تم إطلاق نظام التوثيق الإلكتروني في 18 نوفمبر لتقديم العديد من الخدمات التي تستغني عن الأعمال الورقية وتجنيب العملاء الحاجة إلى زيارة مكاتب التوثيق لبرامج الأنشطة منخفضة المخاطر.

كما أجرت الوزارة 193،229 عملية تحقق عبر قنواتها الإلكترونية المختلفة.

وقبل إطلاق خدمة التوثيق الإلكتروني ، قال وزير العدل وليد الصمعاني: “تواصل وزارة العدل السعودية جهودها لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية 2030 ، والتي تركز على تعزيز المستخدم- الود والفعالية من حيث التكلفة للخدمات الحكومية “.

وأضاف: “تحرص الوزارة على مراجعة ورقمنة الإجراءات في القطاعات القانونية والتنفيذية والتوثيق ، وهو هدف استراتيجي أولته الوزارة أهمية قصوى”.

كشفت الوزارة عن ثماني خدمات إلكترونية جديدة في قطاع التوثيق ، بما في ذلك برامج الأنشطة الرقمية ، والتي وضعت حداً للأعمال الورقية ومعظم زيارات العملاء لمكاتب التوثيق. يتم إرسال برامج الأعمال الرقمية إلى أرقام الهواتف المحمولة المسجلة في أبشر للعملاء.

وأشارت الوزارة إلى أن “التوثيق الإلكتروني سيوفر حوالي 8 ملايين ورقة سنويًا ، مما يجعل التوثيق أكثر صداقة للبيئة وأكثر فعالية من حيث التكلفة”.

تمكّن إحدى الخدمات الإلكترونية الجديدة العملاء من الاستعلام عن برامج الأنشطة الخاصة بهم وصلاحيتها ، وإنهاء البرامج غير المرغوب فيها ، ومعرفة الوكالات التي تحققت من صلاحية أي من برامج الأنشطة الخاصة بهم.

خدمة إلكترونية أخرى تمكن الجهات الحكومية من التحقق من برامج الأنشطة عبر الإنترنت من خلال برنامج “يسّر” ورقم الوصول الشامل 920025888 وبوابة الوزارة ( www.moj.gov.sa ) وتطبيقها الرسمي.

يختصر النظام الجديد حوالي 70 بالمائة من الإجراءات ويوجه العملاء مباشرة إلى مكتب كاتب العدل المعين دون الحاجة إلى المرور عبر قاعة إدخال البيانات.

كما أعلنت الوزارة عن آلية رقمية جديدة لتحديث سندات الملكية والحصول على نسخة طبق الأصل مما يوفر 90 بالمائة من وقت العملاء. بموجب الإجراء الجديد ، يحتاج العملاء فقط إلى زيارة مكتب التوثيق بمجرد أن يصبح سند الملكية المحدث أو المكرر جاهزًا.
في الآونة الأخيرة ، حددت الوزارة أيضًا مهلة 21 يومًا لقبول مطالبات الحقوق المقدمة بموجب قوانين العمل المحلية.

تتعلق المهلة الزمنية بنزاعات العمل أو العمل المنزلي التي تخضع لفترات تسوية ودية قبل الوصول إلى الإجراءات القضائية.
كما تم تحديد مهلة 21 يومًا للشكاوى المرفوعة ضد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بخصوص قضايا العضوية والتسجيل والتعويضات. إذا لم يتم التوصل إلى تسوية في تلك الفترة ، يتم إحالة النزاع إلكترونيًا إلى محاكم العمل من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

تسري فترة تسوية مدتها خمسة أيام في حالة عاملات المنازل بعد تسوية الخلاف. في حالة عدم وجود مصالحة خلال تلك الفترة ، أمام اللجنة 10 أيام إضافية لإصدار قرارها وتقديمه إلكترونيًا إلى محكمة العمل.

افتتحت الوزارة مؤخرًا سبع محاكم عمل في الرياض ومكة المكرمة وجدة وأبها والدمام والبريدة والمدينة المنورة.