تخطى إلى المحتوى

أسعار الموثقين في السعودية

ما هي أسعار الموثقين للوكالات في السعودية ؟ سؤال لطالما يطرحه كل من يبحث عن خدمات التوثيق العدلي لدى الموثقين المعتمدين في الرياض وجدة الدمام الخبر المدينة ينبع مكة المكرمة ابها والطائف وجازان وكافة مناطق ومدن المملكة العربية السعودية .

إذا كنت بحاجة إلى الحصول على مستند موثق من كاتب عدل او موثق معتمد ، فقد تحتاج إلى دفع رسوم  لمزود خدمة كاتب العدل. إن معرفة ما يمكنك توقع دفعه في رسوم الموثق في وقت مبكر يمكن أن يساعدك في وضع ميزانية للنفقات وتجنب التأخير في معالجة مستنداتك.

أسعار الموثقين, أسعار الموثقين للوكالات, رسوم الموثق
أسعار الموثقين و رسوم الموثق بالرياض وكافة المدن

أسعار الموثقين للوكالات في السعودية

عند تطبيق رسوم الموثق، غالبًا ما تتطلب المستندات المهمة ، بما في ذلك سندات الملكية أو أوراق القروض أو نسخ الشهادات التي تثبت صلاحية نسخة من المستند الأصلي ، التوقيعات في حضور كاتب عدل أو الموثق .

الموثق هو شخص مفوض من قبل الدولة للتحقق من تواقيع كل شخص يوقع على المستند، يضمن الموثقون أن جميع الموقعين على دراية بمحتويات الوثيقة التي يتم توقيعها ولا يوقعون ضد إرادتهم.

غالبًا ما تكون خدمة كاتب العدل خدمة تكميلية تقدمها مؤسسات تتراوح من البنوك إلى متاجر الشحن. عندما تستخدم خدمة كاتب عدل ، فإنك تدفع عادةً رسومًا.

رسوم الموثق القياسية

غالبًا ما تعتمد رسوم الموثق على المكان الذي يتم فيه توثيق المستند – تحدد الدول الحد الأقصى للرسوم المسموح بها ، ويمكن لكتاب العدل فرض أي مبلغ يصل إلى هذا الحد الأقصى.

تتراوح تكاليف كاتب العدل القياسي من 400 ريال سعودي إلى 2500 في بعض الحالات التي تتعلق بقطاع الشركات ويتم تحرير فواتيرها على أساس كل توقيع أو كل شخص اعتمادًا على اجراء التوثيق داخل المكتب أو في مقر طالب خدمة التوثيق.

لكن لا يوجد لائحة أسعار الموثقين الموحدة ، حيث يمكن لكتاب العدل تحديد الرسوم الخاصة بهه على حدا دون قيد أو شرط ضمن العرف السائد في خدمات التوثيق.

عادة ما تكون عمليات فك الرهن العقاري أكثر تكلفة من عمليات التوثيق القياسية.

يُسمح لكتاب العدل المتنقلين بفرض رسوم سفر منفصلة عن رسوم  الموثق للقيام بالرحلة إلى موقعك.

لكن بعض الدول تحدد الحد الأقصى لرسوم السفر. في كثير من الحالات ، تكون هذه الحدود منخفضة ، ولكن في جميع الحالات ، يجب أن تكون التكلفة “معقولة”. بشكل عام ، يجب أن يتفق كاتب العدل والموقع على رسوم السفر قبل أن يتم التوثيق. إذا لم تكن على علم برسوم السفر ، فاستفسر من خدمة الموثق قبل طلب زيارة من كاتب عدل متنقل لتجنب المفاجآت المكلفة.

 

كيف احصل على أسعار الموثقين للوكالات بشكل مخفض ؟

في كثير من الحالات ، مثل إغلاق قرض عقاري ، ليس لديك أي سيطرة على المبلغ الذي تدفعه مقابل خدمات كاتب العدل.

هذه المواقف نادرًا ما تحدث بشكل عام – إلا إذا كنت تشتري وتبيع المنازل كثيرًا. هذا يعني أنه خلال حياتك ، لن ترى مدخرات ذات مغزى من خفض تكاليف رسوم الموثق . ومع ذلك ، إذا كنت تحتاج بشكل متكرر إلى مستندات موثقة ، فمن الحكمة تقليل التكاليف.

 

بدلاً من توثيق المستندات في الأماكن المعتادة (مثل البنوك والاتحادات الائتمانية) ، قد تدفع أقل (إن وجدت) إذا ذهبت مع كاتب عدل تعرفه بالفعل. قد تتمكن حتى من الحصول على وثائق موثقة خارج ساعات العمل العادية من قبل شخص يعمل كموثق عدل.

 

كتاب العدل في شبكتك الخاصة. اسأل من حولك ، وقد تجد أن الأصدقاء وزملاء العمل مفوضون لك بتوثيق المستندات نيابة عنك. قد يكونون على استعداد للتنازل عن التكلفة تمامًا.

البنوك والاتحادات الائتمانية: غالبًا ما تقوم هذه المؤسسات بتوثيق المستندات للعملاء مجانًا ولكن هذا في امريكا فقط.

إذا كان من الملائم القيام برحلة إلى فرعك ، فقد توفر بضعة دولارات. ضع في اعتبارك أن البنوك عادةً ما تفرض رسومًا على غير العملاء مقابل خدمات كاتب العدل.

المكاتب الحكومية: قد تجد أيضًا كتابة العدل في مقرات المحاكم مثل كتابة عدل شمال الرياض أو  كتابة العدل الاولى بالرياض للاراضي والصكوك،

موثق عدل داخلي: إذا كنت تحتاج بشكل متكرر إلى خدمات كاتب العدل ، فقد يكون من المفيد أن يكون لديك كاتب عدل أو أن تصبح واحدًا بنفسك. لا يُسمح لك بتوثيق توقيعك الخاص ، ولكن يمكنك الدفع مقابل تدريب كاتب عدل لشخص آخر. على سبيل المثال ، يمكنك تغطية تكاليف الموظف ليصبح كاتب عدل.

يدرك معظم الموثقين جيدًا الحد الأقصى للرسوم ، وهم يتقاضون ما هو مسموح به. ومع ذلك ، فليس من المستغرب أن يقوم كاتب العدل بزيادة الرسوم – وهذا أمر غير حكيم ، نظرًا لأن عواقب سوء سلوك كاتب العدل يمكن أن تتراوح من الغرامات إلى العقوبات الجنائية اعتمادًا على الدولة .

إذا حدث ذلك لك ، اسأل الموثق عن الحد الأقصى المسموح به لتكاليف كاتب العدل في مدينتك ، واحصل على إيصال مفصل ، وتأكد من أنك تدفع سعرًا عادلًا. إذا كنت تشك في وجود سوء سلوك ، فاتصل بالجهات المعنية ، والتي عادة ما تكون مسؤولة عن كتاب العدل. ابدأ بمكتب وزير العدل إذا كنت لا تعرف بمن تتصل.

 

ما هو سعر الوكالة عند الموثق ؟ 

في حين أن الرسوم الأساسية منخفضة ، يمكن أن تزيد الرسوم بسرعة. يمكن فرض رسوم إضافية على مستندات القروض والمشتريات ومستندات الرهن العقاري الثانية ومستندات الرهن العقاري العكسي  والمقترضين الإضافيين والإلغاء وعدم الحضور وتكاليف الطباعة وتسليم المستندات ووقت الانتظار.

و سعر الوكالة عند الموثق تختلف من مكتب توثيق لاخر لعدة اعتبارات، أهمها اجراء الخدمة لدى مقر العميل ام في مكتب الموثق ، وكذلك عدد الموقعين ، وهل الموقعين افراد أم شركات .

كل ذلك واكثر يحدد ثمن الوكالة لدى الموثقين والتي ستجدها تتراوح بين 400 الى 2000 ريال سعودي وربما أكثر .

قد يتحمل كتاب العدل عقوبات شديدة على رسوم كاتب العدل الزائدة. حيث إذا قام كاتب العدل بفرض رسوم زائدة على رسوم كاتب العدل ، فسيُطلب من كاتب العدل أن يدفع للعميل الذي قام برسوم زائدة أربعة أضعاف المبلغ الذي تم تحصيله في الولايات المتحدة “. الدول الأخرى لديها حد يمكن للموثق أن يتقاضاه أيضًا .

يُسمح للرسوم القصوى لكتاب العدل لأخذ إقرارات أو إثباتات للتوقيع الأول ، أو إدارة القسم أو التأكيد ، أو أداء القسم للشاهد من أجل الإيداع ، أو التصديق على نسخة.

يمكن لجدة والدمام وابها وعسير والظهران وبلجرش والمخواه وجازان وعسير والدوادمي والخرج والرياض أن تحديد الرسوم الخاصة بهم. أغلى المدن التي تفرض قيودًا على رسوم كاتب العدل هي الرياض وجدة

 

خدمات كاتب العدل المقدمة

يجب توقيع العديد من المستندات القانونية وشهودها قبل المضي قدمًا في الأحداث ، مثل تعديلات القروض ، وصناديق الائتمان المعيشية ، ووثائق إعادة التمويل والقرض ، وطلبات شهادة الميلاد ، والتوكيل ، والسندات ، والتحقق من التأشيرات ، والمزيد، الموثق يمكن أن يشهد التوقيع على كل هذه.