تخطى إلى المحتوى

طلب افراغ عقار في الرياض جدة وكافة مناطق المملكة

طلب افراغ عقار في كافة مدن المملكة العربية السعودية (الرياض جدة الدمام الخبر ينبع مكة المدينة المنور الطائف حائل القطيف ابها الظهران تبوك المخواه نجران )

تتيح هذه الخدمة طلب الإفراغ العقاري للاراضي والمنازل والشقق بشكل الكتروني ودون الحاجة للحضور الى مقرات كتابة العدل او صالة وزارة العدل .

حيث يكفي ان تتواصل مع مكتب الموثق التابع لنا وتتقدم بطلب افراغ عقاري متضمناً اسم البائع والمشتري وثمن العقار وأوصافه “صك عقاري”، طريقة سداد ثمن العقاري (شيك مصدق،تحويل بنكي، سندات لامر)

حيث لا تتطلب العملية مراجعة كتابة العدل للافراغ العقاري ، حيث بامكانك اليوم الاتصال على موثق عقاري وطلب خدمة نقل الملكية العقارية من اسم البائع إلى اسم المشتري .

ولكن لا بدم أولاً التأكد من صحة بيانات الصك العقاري حتى يصار الى نقل الملكية، ويمكنك تعلم المزيد من خلال زيارة رابط الخدمة التالية : طريقة تحديث الصكوك القديمة الكترونيا

افراغ عقار, الافراغ العقاري, نقل الملكية العقارية
افراغ عقار في الرياض جدة الدمام وكافة مناطق السعودية

طلب افراغ عقار

يتطلب الأمر أكثر من مصافحة لنقل ملكية العقارات من شخص إلى آخر. لكل دولة قواعدها الخاصة حول هذه الأمور ، والتي يجب عليك الالتزام بها لتحقيق ذلك. الصك هو جوهر المعاملة لأنه المستند القانوني الذي ينقل الملكية. اختر الأداة المناسبة واملأها بالكامل وبدقة ، وأنت في طريقك نحو نقل الملكية.

تلميح
نقل ملكية عقارية بصك. قم بتوقيع الصك أمام كاتب عدل وقم بتقديمها في مكتب الموثق جنبًا إلى جنب مع الأوراق المناسبة الأخرى المطلوبة .

إجراء عمليات نقل ملكية – افراغ عقار

يمكن أن يكون هناك العديد من الخطوات لنقل الملكية. عندما يحين وقت تغيير الملكية ، فقد حان الوقت لملء العقد وتوقيعه وتوثيقه.

يجب على المستفيد أن يقرر كيفية الحصول على سند ملكية العقار. يمكن لشخص واحد أن يأخذ حق الملكية على أنه ملكية فردية ومنفصلة ، أو يختار الشراكة مع شخص ما كمستأجرين مشتركين لهم حق البقاء على قيد الحياة أو المستأجرين المشتركين. سيرث شريكهم في الملكية حصصهم في الممتلكات عند وفاتهم في الترتيب الأول ؛ في الأخير ، ستنتقل حصتهم إلى ورثتهم.

الأزواج لديهم خيار مماثل عندما يتخذون سند الملكية على أنه “ملكية مشتركة” يمكنهم تحديد “حق البقاء على قيد الحياة” لأن يرث الزوج أو الزوجة ، أو ترك هذه الكلمات لتمريرها إلى ورثتهم – مثل الأبناء الكبار من زواج سابق – بدلاً من الزوج. يمكنهم أيضًا اختيار الحصول على حق الملكية كشخص متزوج كملكية فردية ومنفصلة هذا فيما يتعلق في القانون الامريكي

تشمل الأشياء الأخرى التي يجب تضمينها في السند رقم قطعة القطعة ، والوصف القانوني للممتلكات ، ومبلغ ضريبة التحويل – إن وجدت.

تسجيل الصك العقاري لدى الموثق

بمجرد إعداد السند بشكل صحيح وتنفيذه أمام كاتب العدل ، يصبح ساري المفعول قانونًا. ومع ذلك ، يجب تقديمه إلى مسجل العقار ، ستحتاج إلى إحضار بعض الأشياء إلى جانب الصك. املأ تقرير تغيير الملكية المبدئي وأرفقه مع سند الملكية.

تدعم المملكة العربية السعودية الضرائب على الأراضي الخالية حيث أن 40٪ من مساحة الرياض خالية

سيجد السعوديون قريبًا أن الاحتفاظ بأراضيهم كحساب توفير أكثر تكلفة.

وافق مجلس الشورى ، وهو هيئة استشارية ، على فرض ضريبة على الأراضي غير المستغلة في المدن فيما تكافح المملكة لمعالجة نقص المساكن دون اللجوء إلى التنمية المكلفة في الصحراء. تفرض اللائحة ضريبة على مالكي ما يسمى بالأراضي البيضاء ، وغالبًا ما تكون قطع الأراضي الحضرية داخل المدن مكتملة بالطرق وإمدادات المياه وأضواء الشوارع الخالية لأن أصحابها ليس لديهم حافز للبناء عليها.

قال جميل غزناوي ، رئيس المملكة العربية السعودية للسمسرة شركة جونز لانج لاسال: “ستغير الرسوم السوق بشكل أساسي. نحن نتحدث عن رسوم كبيرة ستحول السلطة من ملاك الأراضي إلى المطورين بمجرد أن يبدأ مستثمرو الأراضي في الشعور ألم الاضطرار إلى الدفع “.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن المجلس أوصى بفرض ضريبة 2.5 في المائة على قيمة الأرض. إن دفع الملاك للبناء على قطع أرض فارغة أو بيعها سيمكن الحكومة من تجنب البناء في الصحراء لحل نقص يقدر بنحو 1.5 مليون منزل بأسعار معقولة. في المملكة العربية السعودية ، غالبًا ما تُستخدم الأراضي كوسيلة لتخزين الثروة ويتم تداول قطع الأراضي عدة مرات ، مما يؤدي إلى تضخم الأسعار وفصل الأرض عن قيمتها التنموية.

موافقة الملك

وقدرت وزارة الإسكان أن قطع الأراضي الفارغة شكلت حوالي 40 في المائة من العاصمة الرياض في عام 2013 في وقت كانت الدولة تنفق مليارات الدولارات على البناء خارج المدن.

أعطى الملك سلمان موافقته المبدئية على الضريبة في مارس. وقال رئيس مجلس الشورى عبد الله الشيخ في تصريح لوكالة الأنباء السعودية الرسمية إن التفاصيل بما في ذلك الإطار الزمني للتنفيذ لم تحدد بعد. وقال إن الضريبة ستطبق على مراحل.

يكسب العديد من المطورين السعوديين على الأرض التجارية أكثر من البناء عليها. تراجعت أسهم المطورين منذ أن اكتسب الجدل حول ضريبة الأراضي البيضاء زخمًا. وتراجع سهم دار الأركان 1.6 في المائة يوم الثلاثاء ليغلق عند 6.2 ريال وهو أدنى مستوى في أربع سنوات. وتراجع سهم الشركة العقارية السعودية المعروفة باسم سيركو 1.2 في المائة.

يأتي قرار المجلس أيضًا في الوقت الذي تكافح فيه أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم مع انخفاض أسعار النفط ، على الرغم من أنها تقول إن الضريبة لا تهدف إلى زيادة الإيرادات.

وامتنعت وزارة الإسكان عن التعليق. رسوم. لم يتم الرد على المكالمات إلى مكتب الوزير.

“السكن المناسب”

وقال وزير الإسكان ماجد الحقيل في تصريح لوكالة الأنباء السعودية الشهر الماضي ، إن الدولة بجعل حيازتها مكلفة ، ستساعد في “تحفيز إنشاء مساكن مناسبة بأسعار مناسبة لجميع المواطنين”. على وجه الخصوص ، ستؤدي الضريبة إلى زيادة المعروض من المساكن في مراكز المدن “التي يحتكرها المستثمرون في قطاع العقارات”.

أثارت قضية ضريبة الأراضي البيضاء جدلاً بين السعوديين ، حيث تتابع الصحف المحلية القضية يوميًا في بلد يقدم فيه الملوك الجدد المساعدات للمواطنين ولا توجد ضريبة على الدخل. اشتكى البعض من أن فرض ضرائب على فئة أصول واحدة ليس عادلاً لأن الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية يستخدمون الأرض كمدخرات لهم. وتكهن آخرون حول دافع الحكومة لفرض الضريبة بعد انخفاض أسعار النفط إلى النصف.

موضوع متصل : التنازل عن الميراث في كتابة العدل

مشكلة في الفكر

قال وزير الإسكان الشهر الماضي: “في الواقع ، الإسكان ليس مشكلة موارد ، إنه ليس مشكلة أرض – إنها مشكلة فكرية”. وأضاف أنه يجب معالجة سوء التخطيط الحضري وغياب ثقافة الادخار والتوقعات غير الواقعية من المواطنين.

بعد فترة وجيزة ، تحولت عبارة “الإسكان مشكلة فكرية” بسرعة إلى علامة تصنيف على Twitter ، وجذبت مئات المنشورات الساخرة والرسوم الكاريكاتورية السياسية.

قال سعود التمامي ، الأستاذ المساعد في النظرية السياسية بجامعة الملك سعود ، إن قرار فرض ضريبة على الأراضي الفارغة “رسالة جيدة جدًا للناس”. وقال إنه من خلال “التنفيذ الفعال للغاية” ، يمكن أن تساعد اللائحة السعودية من الطبقة المتوسطة على امتلاك منازل بدلاً من تأجيرها.

وقال إن الضريبة ستوفر “عائدات جيدة للحكومة” وتساعد في تنويع دخل المملكة بعيدًا عن النفط.

وقال مجلس الشورى على حسابه الرسمي على تويتر “الهدف من فرض غرامات على الأراضي البيضاء هو العمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب لمعالجة أزمة الإسكان”. “لا تهدف الدولة إلى جمع الأموال أو دعم مواردها المالية من خلال فرض رسوم الموثق .

لماذا استخدم خدمات الموثق للإفراغ العقاري؟

لا داعي للعناء عند الرغبة في إفراغ العقار، حيث قامت وزارة العدل بإطلاق خدمة إفراغ العقار الإلكترونية، وذلك للوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين وضمان سلاسة وسهولة العمليات الإلكترونية. يمكنك ببساطة بيع أو تأجير العقار وإفراغه إلكترونيًا،

أو توكيل موثق عقاري لذلك من خلال خدمة إفراغ العقار. تؤكد الخدمة عبر بوابة “ناجز” أن البائع والمشتري يمكنهم إكمال إفراغ العقار والاتفاق بدون الحاجة إلى كتب العدل. يمكنك الحصول على هذه الخدمة عبر مختلف البنوك، مثل الراجحي والأهلي التجاري ومصارف الإنماء وغيرها.

أهم عشرة أشياء يجب القيام بها قبل إدراج الممتلكات الخاصة بك للبيع

تم إنشاؤه بواسطة فريق الكتاب والمحررين القانونيين في FindLaw

  1. قد يبدو عرض منزلك للبيع بسيطًا نسبيًا ؛ وبينما يمكن القيام بذلك ببضع نقرات بالماوس ، تتطلب مبيعات العقارات الناجحة القليل من البحث والشحوم أولاً. قبل إدراج عقارك للبيع ، سواء كان منزلًا أو وحدة سكنية أو قطعة أرض ، ستحتاج إلى التأكد من تقديمها بشكل صحيح وتقييمها. حتى العيوب البسيطة ، مثل تقشير الطلاء أو المناظر الطبيعية القبيحة ، يمكن أن تتسبب في إبعاد المشترين المحتملين. فيما يلي أهم عشرة أشياء يجب القيام بها قبل إدراج عقارك للبيع.
  2. قبل أن تطرح منزلك في السوق ، حتى لو كنت تعتقد أنه في حالة جيدة ، اتصل بوكيل عقاري لتصفحه. قد يكون لدى الوكيل اقتراحات لإصلاحات أو تحسينات صغيرة يمكن أن تساعدك في بيع منزلك.
  3. حافظ على حديقتك ، حديقتك ، وشجيراتك. حافظ على سقي العشب وزرع بعض الزهور.
  4. إذا كان لديك حديقة معمرة جميلة أو حديقة أعشاب تستمر في العودة كل ربيع ، فقم بتصوير لفة فيلم ووضع الصور في ألبوم ليطلع عليها المشترون المحتملون. في فصل الشتاء ، قد يجد الناس صعوبة في تصور شكل الفناء والحديقة خلال موسم النمو. انظر نصائح التسويق المنزلي لمزيد من الاقتراحات.
  5.  المس الطلاء الخارجي إذا بدأ يتقشر أو يتقشر.
  6. قم بفحص وتنظيف مدخنة كل من الفرن والموقد.
  7.  قم بتقييم شكل منزلك وأنت تدخل من الباب. هل تبدو مزدحمة أو مزدحمة؟ هل يبدو أنه لا أحد يعيش هناك؟ هل يستطيع الناس رؤية ما وراء “أنت” في الغرفة ورؤية الغرفة نفسها؟
  8. نظف كل غرفة في المنزل جيداً وتخلص من الفوضى والأثاث الزائد. قم بتنظيف السجاد والستائر بشكل احترافي. ضع الأشياء في خزانة تخزين إذا كان لديك الكثير من الأشياء – قبل إدراج الممتلكات الخاصة بك. ستجعل الغرف تبدو أكبر وأكثر إشراقًا.
  9. عمل إصلاحات صغيرة: لمس الطلاء الداخلي ، أو قم بتركيب لوحات جديدة على المفاتيح الكهربائية. قم بإصلاح الحنفيات المتساقطة ، وقم بتحديث المقابض والأيدي على خزائن المطبخ. إذا كانت الغرفة بحاجة إليها حقًا ، فامنحها طبقة طلاء جديدة بلون محايد. تم إصلاح النوافذ المكسورة أو المتشققة أو استبدالها. اغسل النوافذ من الداخل والخارج.
  10.  نظف العفن من الدش وقم بلمس الجص.
  11. اصطف مع خدمة تنظيف احترافية للحضور أثناء عرض منزلك في السوق حتى تكون دائمًا جاهزًا للمكالمات القصيرة التي تسعى إلى إعداد العروض. بالإضافة إلى ذلك ، اقرأ نصائح حول عقد بيت مفتوح .

اتصل بمحامي موثق قبل إدراج عقارك للحصول على تقييم مجاني

هل أنت متأكد تمامًا من أنك تروج بدقة لممتلكاتك المعروضة للبيع؟ هل استبعدت أي إفصاحات مهمة؟ من المهم أن تفهم تمامًا قيمة العقار وأي إفصاحات ضرورية – مع التأكد من أنك فعلت كل شيء ممكن لجعله جذابًا للمشترين – قبل طرحه في السوق.

إذا كانت لديك أي شكوك ، فمن مصلحتك أن تسعى للحصول على استشارة قانونية لتجنب أي مشاكل في المستقبل. يمكن لمحامي عقارات ذي خبرة بالقرب منك أن يمنحك تقييمًا مجانيًا لاحتياجاتك القانونية.

الخلاصة في تقديم طلب افراغ عقاري في السعودية

تتيح هذه الخدمة طلب الإفراغ العقاري للأراضي والمنازل والشقق بشكل إلكتروني ودون الحاجة للحضور إلى مقرات كتابة العدل أو صالة وزارة العدل.

طلب افراغ عقار

يعد هذا التطبيق الإلكتروني بديلاً سهلاً ومريحًا لعملية تقديم الطلبات التقليدية والتفاعل مع الجهات المختصة يدوياً. تتيح الخدمة للمستخدمين إدخال جميع التفاصيل اللازمة عن العقار المراد إفراغه، مثل الموقع والمساحة والمالك الحالي وغيرها، مما يوفر الوقت والجهد للمواطنين ويسهم في تسهيل وتسريع عملية الإفراغ العقاري.

يتم تقديم طلب الإفراغ عبر الإنترنت ومتابعة حالة الطلب لاحقًا بسهولة، مع تلقي إشعارات فورية بالتحديثات المتعلقة بالطلب. يُعتبر هذا النظام الجديد خطوة هامة نحو الاستفادة الكاملة من التكنولوجيا الحديثة في تيسير وتحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.

خدمات التوثيق الالكتروني الأخرى: موثق وكالات معتمد من وزارة العدل ناجز كتابة العدل شرق الرياض : حجز موعد مع الموثق، كتابة العدل الثانية شمال الرياض، موثق طلب إلغاء فك الرهن العقاري، طريقة تحديث الصكوك القديمة الكترونيا، موثق وكالات في جدة الرياض، توثيق الرهن العقاري، توثيق الإقرار بالدين وسداده.