تخطى إلى المحتوى

رسوم الموثق للوكالات والافراغ العقاري

ما هي رسوم الموثق في اصدار الوكالات وفسخها ؟

ما هي رسوم الموثق في الافراغ العقاري للاراضي والشقق في السعودية ؟

ما هي اسعار الموثقين بخصوص التصديق على الاقرارات والرهن العقاري وتصديق عقود تأسيس الشركات ؟

كل هذه الاسئلة واكثر يطرحها العشرات بل المئات من مستخدمي محرك البحث جوجل بالمملكة العربية السعودية ، والحقيقة إن الإجابة على هذه التساؤلات لا بد من ان تدرك أنه لا يتوفر لائحة توحيد اسعار خدمة التوثيق في المملكة لغاية تاريخ كتابة هذه المقالة ولربما يتم توحيد رسوم الموثق في ما بعد .

وهذا ما نفضله نظراُ لتبيان اسعار الموثقين من مكتب توثيق لاخر !! فالبعض يطلب على توثيق الوكالة 400 ريال سعودي في مكتب الموثق ويضاف اليها 200 ريال ان تمت في مقر طالب خدمة التوثيق ، هذا فيما يتعلق باسعار التوثيق الخاصة بالافراد .

أما الشركات فالوضع مختلف ، حيث تبدأ الاسعار من 800 ريال وصولا الى 2500 ريال حسب نوع المستند المراد التصديق عليه والاجراءات التي تتطلبها الوثيقة حتى يصار الى تصديقها .

رسوم الموثق,اسعار التوثيق
رسوم الموثق في السعودية

ما هي رسوم الموثق في المملكة ؟

يجب توثيق بعض المستندات حتى يكون لها أثر قانوني. بالنظر إلى الأهمية الرسمية والمطابقة لهذا الموضوع من الوثائق القانونية التي يجب توثيقها ، فقد رأت وزارة العدل اسناد خدمات التوثيق الى القطاع الخاص عبر السماح للموثقين بالتصديق على الوكالات والاقرارات وخلافها من المستندات الرسمية، حيث يؤدي كاتب العدل دور الموظف شبه العمومي لإثبات التنفيذ السليم لهذه المستندات المهمة.

وحيث ان هنالك رسوم الموثق ينبغي سدادها لقاء الخدمة التي تتلقاها والتي تحدد بالاتفاق مع مكتب التوثيق الذي اخترته .

 

كن مستعدا لتلقي خدمات الموثق

أحضر معك بطاقة هوية سارية المفعول وصادرة عن جهة حكومية عندما تزور مكتب الموثق المحلي للحصول على خدمات كاتب العدل.
تختلف القوانين وقد تتطلب بعض المستندات شهودًا بالإضافة إلى التوثيق. في بعض الحالات ، قد لا يُسمح قانونًا لكاتب العدل بالعمل كشاهد توقيع في نفس الوقت. وفقًا لذلك ، لا يتم تزويد جميع المواقع بالموظفين لتقديم خدمات إضافية لشهادة التوقيع.

 

خدمات التوثيق و رسوم الموثق 

رسالة سريعة من مكتب الموثق كتاب العدل ، لأتمنى لجميع عملائنا الموثقين أن يظلوا بصحة جيدة خلال هذا الوقت المضطرب. أتمنى أن تحافظ على سلامتك وصحتك. لقد كنا منشغلين في القيام بالكثير من العمل لعملائنا في الرياض وجدة والدمام والاحساء والخبر ومكة والطائف والمدينة المنورة .

نحن قادرون على التعامل مع متطلبات التوثيق  عن بعد ، والخبر السار هو أيضًا أن القيود السابقة على القدرة على تصديق المستندات والحصول على التصديق عبر كتابات العدل الاولى والثانية قد تم تجاوزها .

ما يعنيه هذا هو أنه لا يزال بإمكاننا توثيق المستندات وإضفاء الشرعية عليها خلال هذا الوقت الصعب وللعديد من عملاء الموثقين الذين يثبت أنهم خدمة حاسمة وأساسية تمكن أعمالهم من المضي قدمًا خلال وقت عدم اليقين هذا.

الآن إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع ، فيرجى إعطائنا خاتمًا أو بريدًا إلكترونيًا حيث لا يزال لدينا أشخاص هنا لدعمك وتزويدك بالمعلومات والمساعدة في توثيق مستنداتك وتصديقها خلال هذه الفترة الصعبة.

لذا إذا كانت لديك أي أسئلة ، فيرجى الاتصال بنا ونتطلع إلى أن نتمكن من مساعدتك. من فضلك أعطنا خاتمًا أو بريدًا إلكترونيًا حيث لا يزال لدينا أشخاص هنا لدعمك وتزويدك بالمعلومات والمساعدة في توثيق مستنداتك وتصديقها خلال هذه الفترة المريرة بسبب جائحة كورونا.

ارتفاع تحديثات الصكوك العقارية عبر بوابة وزارة العدل السعودية بنسبة 76٪

الرياض – كشفت وزارة العدل السعودية عن زيادة كبيرة في نشاط تحديث الصكوك العقارية المقدمة من خلال بوابة الوزارة. وقدرت الزيادة بنحو 76٪ منذ إطلاق الخدمة قبل نحو 4 أشهر مقابل أكثر من 30 ألف طلب تحديث عام 1439 هـ ، بحسب إحصائيات الوزارة.

تشير الأرقام الأخيرة إلى أن متوسط ​​عدد التحديثات المكتملة للصكوك قد تجاوز 23000 سنويًا في المدن الرئيسية في الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة ، ومن المتوقع أن يصل إلى 46000 طلب بحلول نهاية العام.

ووصفت الوزارة هذه الزيادة في عدد طلبات تحديث الصكوك العقارية المقدمة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة بأنها نقلة نوعية إلى الأمام ، مشيرة إلى أن هذه الخدمة كانت تتم يدويًا في السابق ، حيث كان المستفيدون يحضرون كاتب العدل لتقديم جميع المستندات المطلوبة شخصيًا ، و حضروا مرة أخرى في وقت لاحق لاستلام الصكوك المحدثة.

علاوة على ذلك ، ساهمت إصلاحات نظام العدالة في تسريع عملية تسجيل الممتلكات العقارية ، والتي لا تتطلب الآن سوى 60 دقيقة للصكوك الإلكترونية المحدثة. تهدف هذه الإصلاحات بدعم من لجنة تيسير إلى تحسين بيئة الأعمال والمساهمة في التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

تعمل اللجنة التنفيذية لتيسير ، برئاسة وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي ، على أكثر من 300 مبادرة لتحسين تصنيفات المملكة التنافسية العالمية وتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص. – SG

 

الموثقون المتنقلون يخدمون أكثر من 11500 عميل

الرياض – خدم كتاب العدل المتنقلون 11،578 عميلاً حتى منتصف سبتمبر مع زيادة سنوية بنسبة 58.6٪ في عددهم ، وفقاً لوزارة العدل. وقالت الوزارة في بيان نُشر على موقعها على الإنترنت: “تم توفير ما يصل إلى 15875 خدمة توثيق متنقلة ، بما في ذلك التوكيلات ونقل الملكية ، والتي تمت في مواقع العملاء الخاصة”. وبلغ عدد العملاء العام الماضي 6337 عميلاً ، فيما بلغ عدد الخدمات 6533 خدمة ، منها 6481 برنامج نشاط ، و 52 تسجيل ملكية.

وأوضحت الوزارة أن «هذه الخدمة تقدم مجانا للعملاء غير القادرين على زيارة دار التوثيق». “يذهب كاتب العدل إلى موقع العميل ، مما يجنب العميل زيارة مكتب التوثيق.”

يمكن طلب خدمة التوثيق عبر الهاتف المحمول من خلال أي من القنوات الثلاث: تطبيق جوال مخصص ورقم وصول عالمي وعنوان بريد إلكتروني.

ووسعت وزارة العدل خدمة التوثيق المتنقل لتشمل 11 مدينة بالإضافة إلى الرياض حيث تم إطلاق الخدمة لأول مرة.

كما تقدم الوزارة الخدمة خلال المواسم والمناسبات مثل الحج ومهرجان الجنادرية.

وزارة العدل السعودية تطلق إدارات للكاتب العدل النسائي

الرياض (رويترز) – وزارة العدل تسعى لتوظيف النساء والموثقين وذلك بهدف تسهيل الخدمات القضائية للمرأة وتوسيع دورها في القطاع الحكومي في المملكة، حسبما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط، نقلا عن مصادر مطلعة.

وكشفت المصادر أن وزير العدل وليد محمد الصمعاني ، رئيس مجلس القضاء الأعلى ، أمر الوزارة بالبدء في الخطوات اللازمة لإطلاق أقسام كتاب العدل النسائي في عدد من مدن الدولة. كما بدأت وزارة العدل في توظيف النساء كمستشارات قانونيات وباحثات ومشرعات لأول مرة ، وتهدف إلى تطوير إدارة عامة نسائية كجزء من الهيكل الجديد للوزارة.

 

وأظهرت الإحصاءات الصادرة عن الوزارة أنه تم في السابق ترخيص 70 سيدة للقيام بأعمال التوثيق. وأضافت أنه تم إصدار 155 رخصة قانونية للسيدات العام الماضي ، بالإضافة إلى توظيف 240 امرأة سعودية في مجالات مختلفة منها القانونية والفنية والاجتماعية.

في عام 2018 ، بدأت السعوديات في الحصول على تراخيص التوثيق للعمل في أقسام التوثيق الخاصة بوزارة العدل.

وفقًا للوزارة ، يمكن لكتاب العدل الخاصين إصدار وإلغاء التوكيلات (PoAs) ، وتوثيق عقود تأسيس الشركات ونقل الملكية. تعمل مكاتبهم الخاصة في الصباح والمساء ، سبعة أيام في الأسبوع ، باستخدام نظام رقمي متكامل.

بلغ عدد الموثقين الخاصين المرخصين أكثر من 13000 في عام 2018 ، وأعلنت الوزارة عن خططها لمواصلة منح التراخيص مع مراعاة جودة الخدمات المقدمة. – العربية الانجليزية

 

وزارة العدل تعين كاتب عدل متنقل لمحكمة العمل

أعلنت وزارة العدل  انها قد كلفت كتابة العدل المتنقلة لخدمة المستفيدين من محاكم العمل على وجه الخصوص. يوفر هذا النوع من الموثقين المتنقلين خدمات التوثيق لمجموعة منازعات العمل في مكان العمل. وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود الوزارة لتطوير الخدمات القضائية وجعلها في متناول العملاء في أي وقت وفي أي مكان. وتأتي هذه المبادرة ضمن مبادرة وزارة العدل المتنقلة من أجل تعزيز نظام القضاء وتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني بما يتماشى مع رؤية 2030.

وأوضحت الوزارة أن كاتب العدل المتنقل المكلف بالمحكمة العمالية خدمة تقدم للعمال المتنازع عليهم. تصل هذه الخدمة إلى أعتاب العاملين داخل مقر العمل أو مكاتب التوفيق التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

كما كشفت وزارة العدل ، الثلاثاء ، عن وصول طلبات الأحكام الأجنبية في الأشهر الخمسة الماضية إلى 114 حكماً لاسترداد حوالي 400 مليون ريال سعودي (حوالي 106 مليون دولار).

وقالت الوزارة إن محاكم ودوائر التنفيذ في جميع أنحاء المملكة تأخذ هذه الطلبات على محمل الجد وتضمن تنفيذ الأحكام الأجنبية على المتهمين داخل المملكة العربية السعودية دون تأخير.

وأوضحت الوزارة أن المملكة وقعت اتفاقية نيويورك لإنفاذ التحكيم الأجنبي في إطار جهودها المستمرة لدعم مناخ الاستثمار وتعزيز القضاء السعودي على الصعيد العالمي.

ينفذ القضاء التنفيذي الأحكام الصادرة من الدول الأجنبية على أساس المعاملة بالمثل. تلتزم الدول الموقعة على المعاهدات والاتفاقيات العالمية بتنفيذ الأحكام الأجنبية باتباع إجراءات واضحة.

تعتبر هذه الأحكام وثائق واجبة التنفيذ بمجرد استيفائها لجميع الشروط المنصوص عليها في قانون التنفيذ. – SG