تخطى إلى المحتوى

ما هي شروط افراغ صك ارض زراعية سكنية تجارية ؟

ما هي شروط افراغ صك ارض في السعودية ؟ سؤال لطالما يطرح العديد من المتابعين لموقع الموثق حول كيفية نقل الملكية العقارية لقطعة ارض من المالك الى المشتري، أو من الواهب الى الموهوب له .

اليوم ، بسبب الزيادة المفرطة في أسعار العقارات ، ومن أجل حماية ممتلكات وأصول الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين ومن أجل حماية خصوصيتهم ، من الضروري معرفة الحقوق الناشئة عن ملكية الأرض والقوانين المنظمة معاملاتهم. من ناحية أخرى ، بما أن الاستحواذ على “نزع الملكية” هو مبدأ ملكية ، وعلى عكس “اغتصاب الارض” حيث يكون إثبات الحيازة غير القانونية شرطًا ، في هذا الصدد ، فإن الحاجة إلى معرفة أصل وحدود الملكية  على ما يبدو.

شروط افراغ صك ارض
شروط افراغ صك ارض

شروط افراغ صك ارض في السعودية

قبل الحديث حول شروط افراغ صك ارض بالمملكة العربية السعودية لا بد من التطرق الى طرق انتقال الملكية العقارية أو فيما يسميها البعض طرق اكتساب الملكية للعقارات .

أ) طرق نقل واكتساب الملكية العقارية ؟

بموجب القانون المدني ، يكون موضوع الاستحواذ أي حقيقة أو فعل قانوني يكون الغرض منه إنشاء أو نقل الملكية. و أن الحيازة تكون في التالي:

1) احياء الاراضي الميتة.

2) بالعقود والالتزامات.

3) حق الشفعة.

4) الميراث .

فيما يتعلق بالأول ، من الواضح أن الممتلكات غير المنقولة والممتلكات التي سيتم الحصول عليها من نوعين:

1) الأموال التي لا مالك لها ويتم الحصول عليها بإحياء الارض الموات .

2) العقارات التي يمتلكوها البائع والتي تنتقل بالميراث من خلال العقود والالتزامات.

بالنسبة لأخذ الشفعة: إذا كان العقار قابلاً للقسمة ، مثل منزل أو أرض ، بين شخصين وباع أحد الشركاء حصته إلى الغير ، فيحق للشريك الآخر. ، بافتراض القدرة المالية الفعلية أو المحتملة. إلى الحد الذي يدفعه الطرف الثالث ويمتلك العقار بالكامل ، لا يكون للطرف الثالث دور في ممارسة هذا الحق من قبل الشريك.

لذلك ، في معاملة الممتلكات غير المنقولة التي لها شريك ، يجب ملاحظة أن الشريك له الحق في أخذ الارض بحق الشفعة.

بالطبع ، كما سنرى أدناه ،  تعتبر الأراضي الحضرية الميتة ملكًا للدولة.وإن وثائق ملكية الأشخاص فيما يتعلق بالعقارات المذكورة غير صالحة. لذلك ، فإن تنشيط هذه الأراضي من قبل الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين لا يؤدي إلى الاستحواذ عليها.

موضوع ذي صلة : 

  •  قابلية الارض للقسمة

بشكل عام ، يمكن تقسيم الممتلكات الحكومية إلى ممتلكات حكومية ، وممتلكات تحت الملكية ، وممتلكات مملوكة للحكومة.

في حالة الفئة الأولى من الممتلكات الحكومية ، فهي تحافظ عليها وتحميها فقط ، ولا يحق للوزارات سوى نقلها إلى بعضها البعض. في حالة الملكية تحت الملكية دون أن تكون مملوكة للحكومة ، فإنها تخضع لأحكام القانون الخاص أو القواعد الخاصة لمعاملات الشركة القابضة ، مثل المؤسسات غير الهادفة للربح والشركات المملوكة للدولة. تشير الفئة الثالثة من الممتلكات في الحيازة إلى تلك الممتلكات مثل الأراضي المميتة ، سواء في المناطق الحضرية أو في الضواحي. كما تشمل الأراضي القاحلة داخل المدينة وضواحيها ، وكذلك المياه ، والمناجم ، والمراعي والغابات ، وإدارة مستجمعات المياه ومصايد الأسماك ، وأخيراً ممتلكات المجهول ، وغير المالكين .

أراضي الحكومة العامة:

المؤسسات العامة ، مثل الأفراد الآخرين ، لها الحق في امتلاك هذه الممتلكات. على الرغم من أن القانون حد إلى حد ما من حيازة الحكومة لهذه الأشياء ، فإن حق الدولة في ملكية الدولة يشبه بشكل خاص حق الأفراد في امتلاك ممتلكات أخرى. بمعنى آخر ، هي ممتلكات تصبح ملكًا للحكومة وتملكها الحكومة بصفتها المالكة وتخضع للرقابة العامة.

يشمل ذلك العقارات التي ليست مملوكة ملكية خاصة وتبقى في المجال العام والتي تديرها الحكومة وحدها. وبالتالي ، فإن الطبيعة المختلفة للملكية العامة عن ملكية الدولة لها أيضًا آثار كبيرة. والنتيجة العملية لهذا الاختلاف هي أنه لا يُسمح للحكومة بنقل الممتلكات العامة إلا بموجب قوانين خاصة ، في حين يمكن للحكومة نفسها نقل ملكية الحكومة بشروط معينة.

 الأراضي العامة القومية:

هذه الأراضي هي للاستخدام المباشر لأفراد المجتمع وفي سبيل حماية المصالح العامة للحكومة ، لا يمكنها إدارتها إلا بسبب المحافظة التي تملكها على الجمهور ؛ مثل السلالم والمتاحف والشوارع العامة. في الواقع ، هذه الأشياء فقط ليس لها مالك محدد والممتلكات الحكومية الأخرى لها مالك محدد. على سبيل المثال ، السفن التجارية ، والممتلكات التي تخصصها الحكومات لإنشاء البنوك والشركات الخاصة ، والورثة بدون ميراث ، والغابات والأراضي التي أزيلت الغابات حول المدينة هي ملكية عامة.

أراضي الوقف

الوقف من العادات الحسنة التي بموجبها يُمنح مبدأ الملكية أو نفعها كهدية للخدمات العامة ولصالح الله ورضاه. فالوقف هو نيل نفس المال وحبس منفعته للنفع العام .

والغرض من مصادرة الممتلكات هو الحفاظ على نفس الممتلكات ومنع نقلها وحجزها وفقدانها. يعني مصطلح “تسبيل” أيضًا أن يكون بالطريقة المقصودة ، أو بعبارة أخرى ، أن تكون في طريق الله.

ينقسم موضوع الوقف إلى فئات عامة ومحددة. الوقف العام هو وقف للصالح العام ، لا يقيد فيه الوقف عليهم (الذين وهبت لهم الأموال) ، ونطاقه أوسع. لكن الوقف الخاص هو الوقف الذي يقيد فيه الوقف أو يشرف عليه أشخاص معينون يحددهم الوقف. ويسمى ناظر الوقف .

وأما بيع الأوقاف ونقله وشروطه

فلا بد من القول إن الأصل لا يجوز بيع الأوقاف إلا في حالات خاصة يحددها المشرع. أيضًا ، إذا نشأت شروط التحويل لجزء من الوقف ، فسيتم تطبيقه على نفس الجزء ولن يشمل جميع الأوقاف. لذلك ، يجب استخدام الوقف من البداية حسب الوقف ، وبالطبع عند حدوث مثل هذا التغيير ، يتم صرفه بالطريقة نفسها التي توقعها الوقف أو بطريقة أقرب إلى نية وهدف الوقف. الوقف. على سبيل المثال ، إذا كان مبنى مخصص للجامعة على وشك الانهيار ولم يتمكن أحد من إصلاحه ، وإذا تم بيعه كممتلكات متداعية ، فإن العائدات ستذهب إلى الجامعة.

وفقا لقانون تنظيم وصلاحيات هيئة الحج والأوقاف والصدقات المعتمد ولائحته التنفيذية، في الحالات التي يجوز فيها بيع الأوقاف ، وفق الشروط المذكورة ، إذن من رئيس الهيئة.

نأتي الى السؤال الرئيسي لموضوعنا وهو :

ما هي شروط افراغ صك ارض سكنية زراعية تجارية ؟

كالعادة ، تبدأ المعاملات العقارية من خلال إعداد نموذج عقد بيع ابتدائي. لكن الصراع بين الواقع الاجتماعي وقواعد التسجيل ، وما إلى ذلك ، تسبب في العديد من المشاكل في المجتمع ، وخاصة في المحاكم العدلية.

من أجل السيطرة على بعض المشاكل ، فإن إحدى النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عند نقل الملكية الخاصة هي أنه إذا تم شراء العقار بطريقة العقد الابتدائي لا يجب ان يتم دفع كامل ثمن الارض، بل يدفع العربون وهو جزء من ثمن العقار المتفق عليه. وهذا على العكس من توثيق العقار بشكل رسمي .

حيث انه في حال لم يتم البيع بسبب المشتري فإن العربون يصبح من حق البائع ولا يحق للمشتري اخذه وذلك تعويضاً لبائع عن تقصير المشتري وتفويت الفرصة في بيع الارض لاشخاص آخرين .

هناك مسألة أخرى مهمة في مجتمعنا اليوم وهي مدى صلاحية المعاملات العقارية بدون مستند رسمي. ومع ذلك ، كما هو مذكور في مواضيع أخرى ، في حالة الملكية ، حيث تعترف السلطات القضائية والدوائر الحكومية فقط بالشخص الذي تم تسجيل الملكية باسمه.

شروط نقل الملكية العقارية وافراغ الصكوك :

  1. ملكية البائع: النظر في أصل سند الملكية ، والتحقق مما إذا كان البائع هو مالك العقار أو لديه تفويض وتوكيل صحيح عن المالك.
  2. مطابقة المواصفات: يجب أن تكون مواصفات وحدود الخصائص الأربعة في العالم الحقيقي هي نفسها المذكورة في الوثيقة ويجب ذكر مواصفات البائع في الوثيقة.
  3.  كود التتبع: يجب عدم تداول أي عقار دون الحصول على كود التتبع عند افراغ العقار. لأن البائع ربما يكون قد تداول بالفعل مع شخص آخر ، وفي هذه الحالة تكون المعاملة الأولى صحيحة وتكون المعاملات اللاحقة باطلة.
  4. إمكانية التحويل: تجدر الإشارة إلى أن العقار يمكن أن يكون قابلاً للتحويل قانونيًا باسم المشتري لأنه قد لا يكون من الممكن نقله قريبًا بسبب كون الارض خاضعة ل رهن بنكي مع الحجز أو الحجز بأمر من المحكمة أو مخالفات البناء وهو أمر متداول .
  5. التوكيل: لا ينصح بشراء وبيع التوكيل بسبب مشاكل محتملة. ومع ذلك ، إذا تم شراء عقار بتوكيل رسمي ، فيجب الحرص على أن التوكيل ليس للعمل لأن المحامي ليس لديه الحق في البيع وفي نفس الوقت التوكيل ساري المفعول.
  6.  شرط الإنهاء: عند إبرام العقد ، ستكون الحالات المحتملة التي قد لا يكون من الممكن نقلها مشروطة كخيار إنهاء.


شروط افراغ صك ارض في السعودية هي كالتالي:

  • أن يكون الصك العقاري إلكترونيًا.
  • أن يكون الصك صحيحًا وسليمًا من أي عيوب أو قيود.
  • أن يكون البائع هو المالك الشرعي للعقار.
  • أن يكون المشتري قد دفع كامل ثمن العقار.
  • أن يكون المشتري قد وافق على جميع شروط العقد.

الخطوات اللازمة لافرَاغ صك ارض في السعودية

  1. تقديم طلب الإفراغ العقاري إلى كتابة العدل.
  2. **تقديم المستندات المطلوبة، مثل:
    • عقد البيع.
    • صك الملكية.
    • بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر.
    • رخصة الإقامة (إن وجدت).
  3. **دفع الرسوم المقررة.
  4. **التوقيع على إقرار الإفراغ.
  5. **استلام الصك المفرغ.

المستندات المطلوبة لافرَاغ صك ارض في السعودية

  • عقد البيع: يجب أن يكون العقد مكتوبًا وموقعًا من قبل البائع والمشتري، وأن يتضمن جميع التفاصيل المتعلقة بالعقار، مثل:
    • الوصف الكامل للعقار.
    • سعر العقار.
    • طريقة الدفع.
    • شروط العقد.
  • صك الملكية: يجب أن يكون الصك صادرًا من وزارة العدل، وأن يكون صحيحًا وسليمًا من أي عيوب أو قيود.
  • بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر: يجب تقديم بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر للمشتري والبائع.
  • رخصة الإقامة (إن وجدت): يجب تقديم رخصة الإقامة للمشتري الأجنبي.

رسوم الإفراغ العقاري في السعودية

تحدد وزارة العدل رسوم الإفراغ العقاري، وتختلف الرسوم حسب نوع العقار، ولكن بشكل عام، تبلغ الرسوم حوالي 1% من قيمة العقار.

نصائح لافرَاغ صك ارض في السعودية

  • اختيار كاتب عدل معتمد من قبل وزارة العدل.
  • مراجعة جميع المستندات المطلوبة قبل تقديم طلب الإفراغ.
  • التحقق من صحة وسلامة الصك.
  • التأكد من أن البائع هو المالك الشرعي للعقار.
  • التأكد من أن المشتري قد دفع كامل ثمن العقار.
  • الحصول على استشارة قانونية قبل التوقيع على عقد البيع.

خدمات الموثق الأكثر طلبا هذا الشهر: نقل ملكية البيت للزوجة عبر منصة الموثق، كاتب عدل موثّق شمال الرياض، طريقة تحديث صك عقاري للورثة بالسعودية، موثق معتمد شرق الرياض : وكالات وافراغ عقاري، رقم موثق وكالات في الرياض معتمد للإفراغ العقاري، موثق معتمد غرب الرياض، موثق وكالات شرعية معتمد من الوزارة.