تخطى إلى المحتوى

كتابة العدل الاولى بالرياض – للاراضي والصكوك

كتابة العدل الاولى بالرياض المتخصصة في الاراضي والصكوك

مكتب كتابة العدل الاولى بالرياض هي وحدة تابعة للسلطة القضائية في المملكة العربية السعودية ، والتي تم تشكيلها لإعداد وتسجيل الوثائق الرسمية وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة

كاتب العدل “الموثق” هو الشخص الذي يتم ترشيحه من قبل وزارة العدل لغايات تسجيل الصكوك وتوثيق سندات الدين والافراغ العقاري واصدار الوكالات والغائها ، وفقًا للوائح ذات الصلة ، ويتم تعيينه في هذا المنصب بناءً على إخطار من مجلس القضاء الأعلى ، ويكون مسؤولاً عن إدارة شؤون مكتب الموثق

كتابة العدل الاولى بالرياض
كتابة العدل الاولى بالرياض

 

كتابة العدل الاولى بالرياض

لا شك عندما تبحث عن موقع كتابة العدل بالرياض فأنت لربما بحاجة الى تنظيم  وكالة خاصة عامة شرعية ورثة عدلية لدى المحكمة او فك رعن عقاري أو افراغ عقاري لقطعة ارض منزل شقة سكنية أو انك تبغي تأسيس شركة وبحاجة الى توثيق عقد التأسيس .

فغالبا هذه الخدمات تقدمها كتابة العدل الاولى بالرياض وجدة وسائر مدن ومناطق المملكة العربية السعودية.

 

مهام كتابة العدل الاولى بالرياض

لسوء الحظ ، تنتظر العديد من العائلات حتى وقوع المأساة لترتيب أوضاعها. اعتمادًا على شدة المأساة ، قد يكون الأوان قد فات لاستخدام خدمات كاتبة عدل.

لقد زرت دور رعاية المسنين ، والمنازل الخاصة ، والمستشفيات ، وغيرها من الأماكن التي التقيت فيها بالموقعين الذين حدد أقاربهم الموعد ، فقط للوصول ووجد الموقع غير مدرك لما كان يحدث وليس في حالة بدنية أو حالة عقلية وقّع على أي مستند. أنا بالتأكيد أشعر بالتعاطف مع الأسرة التي تجد نفسها في هذا المأزق. ولكن عندما يحدث هذا ، فإن الخدمة الوحيدة التي يمكنني تقديمها هي الإحالة إلى الموثق .

وصلت مؤخرًا إلى المستشفى لتوقيع توكيل يتطلب شاهدين. رتبت ابنة الموقع الموعد. عند الوصول ، عرّفتني الابنة على والدتها (الموقّعة) وذكّرت والدتها بسبب وجودي هناك. بعد المقدمات ، أخبرت الابنة والدتها أنها ستغادر لتجد شاهدين. أثناء ذهاب الابنة ، بدأت أتحدث إلى الموقِّع (والدتها ، السيدة سميث) التي كانت مستلقية على سرير المستشفى. قدمت نفسي مرة أخرى للسيدة  ، وكان أول شيء سألتني عنه هو كيف كنا مرتبطين.

 

بالطبع رفعت راية حمراء على الفور. قبل أن أتمكن من الإجابة على السيدة ، قالت بعد ذلك إنها لا تفهم ما يجري. ثم سألتني مرة أخرى عن كيفية ارتباطنا ببعضنا البعض واستمرت في تكرار أنها لا تفهم ما يجري.

 

عندما عادت ابنة السيدة  مع الشاهدين ، أخبرتها أنني غير قادر على توثيق توقيع والدتها ، لأنها اعترفت ، السيدة  ، بأنها لا تفهم ما كان يحدث. كما أبلغت الابنة أن السيدة تعتقد أنني من أقاربها. أخبرت الابنة أنها ربما تحتاج إلى الاتصال بمحام للمساعدة في شؤون والدتها.

تقوم بعض الدول بعمل جيد في شرح مسؤولية كاتب العدل عند التعامل مع كفاءة الموقعين. على سبيل المثال ، يشير دليل كتابة العدل شمال الرياض إلى أن مسؤولية كاتب العدل هي تقييم الكفاءة الأساسية للموقِّع وفهمه للمستند. يتناول دليل كاتب العدل شمال الرياض كفاءة الموقّع وكذلك كفاءة الشهود الموثوق بهم إذا تم استخدام أي منهم لتحديد هوية الموقّع.

 

أعتقد أنه كلما طالت مدة أدائك لواجباتك ككاتب عدل ، كلما بدأت في فهم أن الخدمة التي تقدمها تمتد إلى ما هو أبعد من توثيق توقيع الموقّع. ويشمل أيضًا توفير طبقات إضافية من الحماية لأولئك غير القادرين على الدفاع عن أنفسهم.

 

كاتب عدل في الرياض

كتاب العدل مسؤولون عن حماية مورديهم الموثقين وحمايتهم من الاستخدام الاحتيالي. إذا فقدت ختم كاتب العدل الخاص بك ، فقد تضطر إلى المثول أمام محكمة لإثبات أنه تم استخدامه بطريقة احتيالية. عندما لا تكون قيد الاستعمال، انها فكرة جيدة للحفاظ على الطابع كاتب العدل و الإمدادات كاتب العدل في درج مقفل أو مجلس الوزراء، وخاصة إذا كنت من كاتب العدل الموظف وإجراء المعاملات كاتب العدل في مكان عملك

حتى مع وجود كل ضمانات في مكانها ، من الممكن أن يكون ختم كاتب العدل في غير محله أو فقده. بمجرد أن تدرك أن ختمك أو ختم كاتب العدل الخاص بك قد فقد ، يجب عليك إبلاغ الحقيقة على الفور إلى الوكالة أو الهيئة في مدينتك التي لديها سلطة قضائية على كتاب العدل.

قد يكون هذا مكتب وزير العدل ، أو إدارة الترخيص ، أو أي هيئة إدارية أخرى. في معظم الحالات ، سيُطلب منك أن ترسل إلى السلطة المكلفة خطابًا معتمدًا ، موقعًا منك ، يحتوي على اسمك ، ومعلومات عمولتك ، والتاريخ الأخير الذي كان بحوزتك ختم كاتب العدل.

 

إذا كنت تشك في أن ختم كاتب العدل الخاص بكإذا تم سرقته ، فمن الحكمة إبلاغ قسم الشرطة المحلية بالسرقة حتى يمكن إصدار تقرير الشرطة. تتطلب بعض الهيئات الإدارية إرسال نسخة من تقرير الشرطة مع خطاب موثق وموقع إلى وكالة مدينة. قد تصدر بعض المدن لكاتب العدل رقم عمولة جديدًا. سيتعين على كاتب العدل بعد ذلك الحصول على طابع جديد برقم العمولة الجديد.

 

في الحالات التي يتم فيها الاحتفاظ برقم العمولة القديم ، من المستحسن الحصول على ختم كاتب العدل البديل مع تغيير أو تعديل بسيط مثل إضافة علامة النجمة إلى المعلومات المكتوبة على الختم. هذا سيميز ختم كاتب العدل الجديدمن الطابع القديم في حالة وقوع الطابع القديم في يد شخص عديم الضمير قد يستخدمه بطريقة احتيالية. إذا تم العثور على الطابع القديم لاحقًا ، فيجب إتلافه والتخلص منه بشكل صحيح.

تحقق من قوانين الموثق لمعرفة كيفية الإبلاغ عن الطوابع أو المجلات المفقودة .

 

هل يمكن للموثق العدل توثيق وثيقة مكتوبة بخط اليد؟

يسأل العديد من كتاب العدل ما إذا كان من المقبول توثيق مستند مكتوب بخط اليد من قبل العميل. بشكل عام ، لا يعود الأمر إلى كاتب العدل ليقرر ما إذا كانت الوثيقة المقدمة للتوثيق صالحة. لا يجعل التوثيق المستند غير القانوني قانونيًا ولا يجعل المستند غير الصحيح صالحًا.

في معظم مدن المملكة ، لا يمنع كون المستند مكتوبًا بخط اليد من توثيقه. ومع ذلك ، يجب أن يحتوي المستند على شهادة موثقة مناسبة. إذا لم تكن هناك بالفعل شهادة مكتوبة على المستند ، فيجب على كاتب العدل إضافتها. ضع في اعتبارك ، مع ذلك ، أن معظم كتابات العدل لا تسمح لكاتب العدل بتحديد نوع التوثيق المطلوب. لذلك ، يجب على العميل أن يوجه كاتب العدل ما إذا كان يجب أخذ الإقرار أو القسم.

ومع ذلك ، يجب أن يكون كتاب العدل حذرين فيما يتعلق بالوصايا المكتوبة بخط اليد. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي توثيق الوصية المكتوبة بخط اليد إلى إبطال الوصية. قد ترغب في إخبار موكلك بالتشاور مع محامٍ فيما يتعلق بالوصايا أو التوكيلات.

للحصول على خدمات التوثيق العدلي يرجى التواصل عبر رقم الموثق الظاهر في الموقع