تخطى إلى المحتوى

تعريف الموثق وخدمات التوثيق العدلي

ما هو تعريف الموثق وخدمات التوثيق العدلي ؟ كاتب العدل موثق  الشخص الذي يسجل المستندات بختم رسمي أو ختم أو توقيع رسمي. توقيع كاتب العدل ملزم قانونًا ويستخدم لإنشاء سجل عام.

كونك كاتب عدل يعني أن تكون الشاهد القانوني غير المتحيز الذي يؤكد أن التوقيعات والمستندات ملزمة. عندما تحلف اليمين ككاتب عدل ،فأنت تصبح جزءًا من حل العديد من المشكلات التي تواجه مجتمعنا اليوم. يمكنك مساعدة الأشخاص على تجنب الاحتيال عن طريق التأكد من أن اتفاقياتهم ملزمة قانونًا. بصفتك كاتب عدل ،فإن توقيعك يجعل العقد أو الاتفاق رسميًا. وظيفتك هي أيضًا التحقق من هوية كل موقع.

توفر خدمات التوثيق شهادة على أن المستند أصلي. عندما يريد البنك أو صاحب العمل أو الحكومة معرفة ما وقعت عليه ،فسيقومون بتوظيف شخص ما للتأكد من أن التوقيع على المستند يطابق توقيعك.

تعريف الموثق وخدمات التوثيق العدلي
تعريف الموثق وخدمات التوثيق العدلي

تعريف الموثق

الموثق هو المسؤول الذي تم تفويضه لإدارة التصديق على التوقيع ،والحصول على الإقرارات بالأفعال والأدوات المكتوبة ،والتصديق على تنفيذها. ينظم نظام التوثيق واجبات كاتب العدل. يختلف كاتب العدل بين الدول ولكنه يتضمن عادةً الحصول على إقرار بالوثائق (أي التوقيع بحضور شاهد أنك وقعت أو شاهدت شخصًا آخر يوقع شيئًا ما) ؛

يشهد التوقيعات أخذ الإقرارات. توثيق عقود التاسيس للشركات والمؤسسات بمختلف انواعها .

خدمات التوثيق هي مصطلح يستخدم لوصف الطرق العديدة التي يمكن للموثقين تقديم خدمات قيمة لمن يحتاجون إليها. الموثق ،كما هو محدد في القانون ،هو الشخص الذي تم تعيينه رسميًا من قبل وزارة العدل لإدارة خدمات التوثيق والحصول على الإقرارات وغيرها من أشكال البيانات المحلفة فيما يتعلق بالمستندات القانونية. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل المعاملات العقارية أو مطالبات التأمين أو حتى الرهون العقارية وافراغ العقارات .

ما هي مهام الموثق في السعودية ؟

واجبات كاتب العدل في المملكة العربية السعودية هي تسجيل والتصديق والمصادقة على أنواع مختلفة من الوثائق التي يتطلبها القانون. يجب أن يأخذ كاتب العدل في الاعتبار بعض المبادئ القانونية قبل أن يتمكن من أداء واجبه.

كاتب العدل في المملكة العربية السعودية هو المسؤول المعين من قبل الحكومة ليشهد ويصدق على الوثائق المهمة. الخدمات الأكثر شيوعًا التي يقدمونها هي القسم والإفادات وتأكيدات التنفيذ والشهادة.

في المملكة العربية السعودية ،واجبات كاتب العدل مماثلة لتلك الموجودة في الدول الأخرى. كاتب العدل هو موثق عدلي ينفذ المستندات القانونية ويأخذ الإقرارات أو القسم من الأشخاص الذين يوقعون عليها.

يقتصر كتاب العدل على فئات معينة من المستندات في المملكة العربية السعودية بما في ذلك السندات والتوكيلات وسندات البيع والتوكيلات والوصايا.

ما هي رسوم الموثق ؟

اسعار الموثق لعقد الوكالة هي المبلغ المالي الذي يتقاضاه كاتب العدل للتوقيع على المستند وتوثيقه. عندما يتم توقيع العقد من قبل كل من الموكل والوكيل ،يتم توثيق العقد من قبل كاتب عدل ،والذي سيوقع عليه بالإضافة إلى ختمه بختمه. ثم يتم دفع الرسوم إلى كاتب العدل ،الذي سيصدر أو يقر بأنه قد قبل دفع أتعابه من طرف إلى آخر.

ما هي رسوم كاتب العدل على إفراغ الأراضي والشقق العقارية في المملكة العربية السعودية؟

ما هي أسعار الموثق بخصوص تصديق الإقرارات والرهن العقاري وعقود تأسيس الشركات؟

كل هذه الأسئلة تم طرحها من قبل العشرات أو حتى المئات من مستخدمي محرك بحث Google في المملكة العربية السعودية ،والحقيقة أنه لا توجد قائمة بتوحيد أسعار خدمة التوثيق حتى تاريخ كتابة هذا المقال ،و ربما سيتم توحيد رسوم كاتب العدل في المستقبل.

وهذا ما نفضله لأن أسعار الموثقين تختلف من مكتب توثيق إلى آخر! ويطلب البعض توثيق الوكالة بمبلغ 400 ريال سعودي لدى كاتب العدل ،بالإضافة إلى 200 ريال إذا تم ذلك في المقر الرئيسي لمقدم طلب خدمة التوثيق ،فيما يتعلق بأسعار تصديق المستندات للأفراد.

يمكن للشركات فرض أسعار مختلفة ،بناءً على نوع المستند الذي تريد المصادقة عليه. تتراوح الأسعار من 800 ريال إلى 2500 ريال ،اعتمادًا على حجم الأعمال الورقية والإجراءات اللازمة لاعتماد الوثيقة رسميًا من وزارة العدل .

عقد ما قبل التأسيس للشركات والمؤسسات

عقد ما قبل التأسيس هو وثيقة تحدد حقوق والتزامات الأطراف فيما يتعلق بتأسيس شركة. يجب أن يتم عقد ما قبل التأسيس  ،وفقط بعد تفويض من المساهمين (أو الشركاء) لتأسيس شركة. يمكن أن تكون الاتفاقية المبرمة مسبقًا: – طرف: يؤسس اتفاقًا بين طرف وآخر ؛ – يُنشئ اتفاقًا بين طرف واحد أو عدة أطراف مع جميع الشركاء أو بعضهم ؛ – يؤسس اتفاقًا بين طرف واحد أو عدة أطراف مع جميع أجزاء الشركاء (كل شريك ،كل جزء) ؛ إذا دخلت في مثل هذه العقود لأسباب شخصية ،فهناك

عقد ما قبل التأسيس هو مستند يجب توقيعه من قبل جميع الأطراف المعنية. هذا هو المكان الذي يتم فيه توضيح أدوار ومسؤوليات كل طرف. ينص العقد على ما سيفعله كل طرف لتأسيس الشركة. ويتضمن أيضًا معلومات حول مقدار الأموال التي سيستغرقها إنشاء الشركة ،والأحداث التي يمكن أن تتسبب في إنهاء أو تعديل هذه الاتفاقية ،والأفراد أو الشركات المسؤولين عن مهام معينة ،ومتى يجب إكمالها.

عقد ما قبل التأسيس هو مستند يشرح أدوار كلا الطرفين حول كيفية إدارة الأعمال. يمكن استخدام المستند كدليل للمفاوضات المستقبلية ،وقضايا المحاكم ،وما إلى ذلك. يجب أن يتضمن معلومات حول ملكية الممتلكات والحقوق ،والمسؤولية المالية ،ووصف الوظائف وتفاصيل التعويض. بمجرد التوقيع عليه من قبل الطرفين ،فأنت على استعداد لإنشاء شركتك أو مؤسستك أو الانضمام إلى شركة موجودة.

ما هي شروط الموثق في السعودية؟

خدمة تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من التقدم بطلب للحصول على ترخيص عبر بوابة إلكترونية يتم التحقق منها في الوقت الفعلي. بعد ذلك يجب على المستفيد التوجه إلى أقرب مكتب كاتب عدل في منطقته للتحقق من بياناته ووثائقه. سيتم تصويره وأخذ بصماته والتقاط صورته.

لكي يحصل الموثق على رخصة موثق عليه ان يستوفي الشروط التالية

  • المتطلبات
  • أن يكون سعودياً.
  • أن يكون حسن السير والسلوك.
  • للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في الشريعة أو القضاء أو اللوائح. للحصول على هذه الدرجة ،يمكنك
  • الذهاب إلى إحدى هذه المدارس.
  • أن يكون لائقاً طبياً وسليم الحواس.
  • يجب ألا تكون قد أدين بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ،أو تم فصلك من العمل العام لأسباب تأديبية حتى لو تم إعادة تأهيلك.
  • ألا يكون موظفاً حكومياً.
  • إذا كنت ترغب في اجتياز مقابلتك ،فعليك الإجابة عن أسئلة حول القضاء وعمل كاتب العدل.

 

مواضيع متصلة: