تخطى إلى المحتوى

طريقة فسخ الوكالة – الغاء وكالة الكترونيا

حديثنا اليوم حول طريقة فسخ الوكالة – الغاء وكالة الكترونيا لدى كتابة العدل االولى والثانية في الرياض جدة الدمام مكة المدينة المنورة الطائف وكافة مناطق ومدن المملكة .

حيث تنعقد الوكالة بواسطة ان يقوم احدهم بتوكيل اخر ممثلاً عنه للقيام باجراء قانوني أو اجرائي لدى الجهات الرسمية والغير رسمية

مثال ذلك توكيل لغايات بيع ارض الورثة، او اصدار وكالة عامة او خاصة او وكالة شرعية وكذلك وكالة تجارية أو حتى توكيل عدلي لدى المحاكم العاملة في السعودية .

والحقيقة ان البعض يرغب في فسخ الوكالة لاسباب خاصة بالموكل او الوكيل ، ولذلك سوف نتحدث اليوم عن طريقة الغاء وكالة عدلية الكترونيا .

فسخ الوكالة
فسخ الوكالة

طريقة فسخ الوكالة العدلية 

على أساس أن علاقة الوكالة تنشأ بالاتفاق بين الموكل والوكيل ، يمكن أيضًا إنهاء هذه العلاقة باتفاق متبادل بين الطرفين ، إما كتابيًا أو شفهيًا.

قد يحدث الإنهاء بالاتفاق أيضًا إذا تم إنهاء علاقة الوكالة وفقًا لأحكام اتفاقية الوكالة نفسها. قد تنشأ المواقف التالية في هذا السياق:

  1. إذا كانت الاتفاقية تنص على تعيين الوكيل لفترة زمنية محددة ، فستنتهي الوكالة تلقائيًا عند انتهاء تلك الفترة الزمنية. إذا كانت
  2. الاتفاقية تنص على إنهاء الوكالة (فسخ الوكالة) عند وقوع حدث معين ، فستنتهي الوكالة عند حدوث الحدث المحدد.

فسخ الوكالة بفعل من الأطراف

يجوز إنهاء الوكالة أو فسخ الوكالة من خلال أفعال إما المدير أو الوكيل ، كما هو موضح أدناه:

 أداء الوكيل

إذا تم تعيين وكيل لإنجاز مهمة معينة أو لغرض محدد ، عندما يتم إنجاز المهمة من قبل الوكيل أو تحقيق الغرض المحدد ، فسوف تنتهي الوكالة.

 الإلغاء من قبل الموكل

أنا. يجوز للمدير إلغاء سلطة الوكيل في أي وقت. ومع ذلك ، فإن الإلغاء من جانب واحد بخلاف ما يتوافق مع أحكام اتفاقية الوكالة قد يجعل المدير مسؤولاً أمام الوكيل عن خرق اتفاقية الوكالة.

 أي كلمة أو سلوك صادر عن الموكل يتعارض مع استمرار ممارسة السلطة من قبل الوكيل قد يكون بمثابة إلغاء للوكالة.

 

حقيقة قد لا يؤدي إبطال سلطة الوكيل من قبل الموكل إلى إبراء ذمة الموكل تلقائيًا من المسؤولية تجاه طرف ثالث يحق له الاعتماد على السلطة الواضحة للوكيل على أساس التمثيل من قبل الموكل أو المسار السابق للتعامل مع الوكيل قبل إشعار يُمنح الإلغاء للطرف الثالث. لذلك ، يجب إرسال إشعار إبطال سلطة الوكيل إلى الطرف الثالث في أقرب وقت ممكن.

 تنازل الوكيل

يحق للوكيل التنازل عن سلطته برفضه التصرف أو بإخطار الموكل بأنه لن يتصرف نيابة عن الموكل.

سيؤدي إنهاء الوكالة من جانب واحد من قبل الوكيل قبل أن يفي بالتزاماته تجاه الموكل بموجب اتفاقية الوكالة إلى جعل الوكيل مسؤولاً أمام الموكل لخرق اتفاقية الوكالة ، مثل دفع تعويضات عن الخسارة التي تكبدها الموكل.

 

يجوز الغاء وكالة عدلية من خلال الاشعار 

إذا كانت اتفاقية الوكالة تنص على أنه يجوز إنهاء الوكالة عند تقديم أي من الطرفين للإخطار الكتابي الآخر لمدة محددة ، على سبيل المثال ، إشعار خطي مدته ثلاثة أشهر ، يجوز لأي من الطرفين إنهاء اتفاقية الوكالة – فسخ الوكالة عن طريق إرسال الإشعار المطلوب إلى الطرف الآخر .

ثانيا. ومع ذلك ، إذا لم تتضمن اتفاقية الوكالة أي شرط إنهاء – فسخ الوكالة ، فإن القاعدة العامة هي أنه يجب تقديم إشعار معقول إلى الطرف الآخر لإنهاء الوكالة.

فسخ الوكالة بحكم القانون

يجوز للوكالة أن تنتهي بحكم القانون عند وقوع الأحداث التالية:

عندما يكون الطرف المعني فردًا:

  1.  الموت؛
  2.  جنون؛ أو
  3. إفلاس.

ب. عندما يكون الطرف المعني شركة محدودة:

الحراسة القضائية.

إحباط عقد الوكالة نتيجة انتهاكات مجلس الإدارة للشركة ( هذا اكثر ينطبق على الوكالات التجارية)

موضوع عشوائي: ما هي شروط افراغ صك ارض زراعية سكنية تجارية ؟

المسؤولية الشخصية للوكيل عن الأضرار والعقود

المسؤولية التقصيرية

أن يكون الموكل مسؤولاً بشكل غير مباشر ويجب أن يدفع تعويضات لشخص ثالث مصاب لا يعفي الوكيل الذي ارتكب بالفعل الأفعال المؤذية. يكون الشخص مسؤولاً دائمًا عن الأضرار التي يرتكبها (ما لم يكن الشخص مجنونًا أو مخموراً لا إراديًا أو يتصرف تحت إكراه شديد).

الوكيل مسؤول بشكل شخصي عن أفعاله غير المشروعة ويجب أن يعوض الموكل عن أي أضرار أجبر الموكل على دفعها ، طالما أن الموكل لم يأذن بالسلوك غير المشروع. يظل الوكيل الذي تم توجيهه بارتكاب ضرر مسؤولاً عن سلوكه ولكنه غير ملزم بسداد المبلغ الأصلي. يمكن أن تكون المسؤولية بصفته وكيلًا مرهقة ، وربما تكون أحيانًا أكثر إرهاقًا من كونها مسؤولاً. عادة ما يشتري الأخير التأمين لتغطية أعمال الوكلاء غير المشروعة.

لكن سياسات تأمين المسؤولية في كثير من الأحيان لا تغطي المسؤولية الشخصية للموظف إذا تم تسمية الموظف في دعوى قضائية بشكل فردي. وبالتالي فإن سياسات سوء الممارسة للأطباء والمستشفيات تحمي الطبيب من أخطائه وأخطاء الممرضات والآخرين الذين سيكون الطبيب مسؤولاً عنها ؛ الممرضات ، ومع ذلك ، قد تحتاج إلى تغطيتها الخاصة.

في حالة عدم وجود تأمين ، يكون الوكيل في خطر جسيم في هذا العمر الواعي للقضايا. المخاطر ليست كاملة. الوكيل ليس مسؤولاً عن الأضرار التي تلحق بوكلاء آخرين ما لم يكن مخطئًا شخصيًا – على سبيل المثال ، عن طريق الإشراف بإهمال على أحد المبتدئين أو بإعطاء تعليمات خاطئة. على سبيل المثال ، يقوم وكيل ، المدير العام لمدير ، بتعيين براون كمرؤوس. براون مؤهل للقيام بالمهمة ، ولكن من خلال عدم ممارسة السيطرة المناسبة على الجهاز ، فإنه يتسبب في إصابة تيد ، زائر للمبنى. المدير وبراون مسؤولان أمام تيد ، لكن الوكيل ليس كذلك.

 

مسؤولية عقد الوكالة 

من المنطقي أن يكون الوكيل مسؤولاً عن أضرارها ؛ ستكون سياسة اجتماعية سيئة بالفعل إذا تمكن الشخص من الإفلات من المسؤولية التقصيرية بناءً على خطأها لمجرد أنها تصرفت بصفتها وكالة. من المنطقي أيضًا – كما هي القاعدة العامة – أن الوكيل ليس مسؤولاً عن العقود التي تبرمها نيابة عن الموكل ؛ الوكيل ليس طرفًا في عقد يبرمه الوكيل نيابة عن الموكل. لن يتم تقديم أي سياسة عامة من خلال فرض المسؤولية ، وفي كثير من الحالات لن يكون ذلك منطقيًا. لنفترض أن وكيلاً يتعاقد لشراء 25 مليون دولار من الألمنيوم الملفوف لشركة رئيسية ، وهي شركة تصنيع طائرات. لا يمكن للوكيل شخصيًا تنفيذ هذا العقد بشكل معقول ، وليس المقصود من الطرفين أن يكونو مسؤولين.

ولكن هناك ثلاثة استثناءات لهذه القاعدة: (1) إذا لم يتم الإفصاح عن الوكيل أو الكشف عنه جزئيًا ، (2) إذا الوكيل يفتقر إلى السلطة أو يتجاوزها ، أو (3) إذا أبرم الوكيل العقد بصفته الشخصية. نحن نعتبر كل حالة.

 

فسخ الوكالة ومسؤولية الوكيل 

الشخص مسؤول دائمًا عن الأضرار التي يرتكبها ، لذا فإن الوكيل الذي يرتكب الضرر يكون مسؤولاً ؛ إذا كان الضرر في نطاق التوظيف ، يكون المدير مسؤولًا أيضًا. ما لم يضع المدير الوكيل لارتكاب الضرر ، سيتعين على الوكيل سداد المبلغ الأصلي. الوكيل ليس مسؤولاً بشكل عام عن العقود المبرمة ؛ المدير مسؤول. لكن الوكيل يكون مسؤولاً إذا لم يتم الإفصاح عنه أو الكشف عنه جزئيًا ، أو إذا كان الوكيل يفتقر إلى السلطة أو يتجاوزها ، أو بالطبع إذا أبرم الوكيل العقد بصفته الشخصية.

الوكالات تنتهي صراحةً أو ضمناً أو بموجب القانون. تنتهي الوكالة صراحةً بموجب شروط الاتفاق أو الموافقة المتبادلة ، أو الغاء وكالة الموكل أو تنازل الوكيل. تنتهي الوكالة ضمنيًا بأي عدد من الظروف التي يكون فيها من المعقول افتراض أن أحد الطرفين أو كلاهما لن يرغب في استمرار العلاقة.

 ستنتهي الوكالة بحكم القانون عندما يموت أحد الطرفين أو يصبح غير كفء ، أو إذا أصبح هدف الوكالة غير قانوني. ومع ذلك ، قد يكون للوكيل سلطة باقية ظاهرة ، لذلك يجب على المدير ، عند إنهاء الوكالة ، إخطار أولئك الذين قد يتعاملون مع الوكيل بأن العلاقة قد قطعت.

 

أنواع الوكلاء (الوكلات) 

هناك خمسة أنواع من الوكلاء.

وكيل عام بموجب اصدار وكالة عامة 

على الوكيل العام يملك السلطة لتنفيذ مجموعة واسعة من الصفقات باسم ونيابة عن الموكل. قد يكون الوكيل العام هو مدير شركة أو قد يكون له دور محدود ولكنه مع ذلك مستمر – على سبيل المثال ، كوكيل شراء أو وكيل تأمين على الحياة مخول لتسجيل العملاء في المكتب المنزلي.

في كلتا الحالتين ، يكون للوكيل العام سلطة تغيير العلاقات القانونية للموكل مع أطراف ثالثة. الشخص الذي يتم تعيينه كوكيل عام لديه سلطة التصرف بأي طريقة تتطلبها أعمال المدير. لتقييد سلطة الوكيل العام ، يجب على الموكل توضيح القيود صراحة ، وحتى مع ذلك قد يكون الموكل مسؤولاً عن أي من أفعال الوكيل التي تتجاوز سلطته.

عادة ، الوكيل العام هو وكيل أعمال ، ولكن هناك ظروف يمكن للفرد بموجبها تعيين وكيل عام لأغراض شخصية. أحد الأشكال الشائعة للوكيل العام الشخصي هو الشخص الذي يحمل توكيلًا رسميًا لشخص آخر. هذا هو تفويض السلطة إلى شخص آخر ليقوم مقامه ؛ يمكن إنجازه عن طريق تنفيذ نموذج بسيط .

عادة ، يستخدم التوكيل لغرض خاص – على سبيل المثال ، لبيع العقارات أو الأوراق المالية في حالة عدم وجود المالك. لكن الشخص الذي يواجه عملية جراحية طويلة ونقاهة في المستشفى قد يعطي توكيلًا عامًا لأحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء الموثوق بهم.

 

وكيل خاص بموجب اصدار وكالة خاصة

و كيل خاص هو الذي يملك صلاحية التصرف فقط في نسخة معينة على وجه التحديد أو في مجموعة معينة على وجه التحديد من المعاملات. على سبيل المثال ، عادة ما يكون الوسيط العقاري وكيلًا خاصًا يتم تعيينه لإيجاد مشتر لأرض الموكل.

لنفترض أن البائع صقر، قام بتعيين وكيل متعب للعثور على مشترٍ لممتلكاته. تعتمد عمولة ألبرتا على سعر البيع ، الذي يقول صقر في رسالة وجهها له ، “على أي حال قد لا يقل عن 150 ألف دولار.” إذا حدد متعب موقع المشتري ، بوب ، الذي وافق على شراء العقار مقابل 160 ألف دولار ، فإن توقيعه على عقد البيع لن يكون ملزمًا لصقر. وكوكيل خاص ، حيث ان الوكيل متعب مخول فقط للعثور على مشترٍ ؛ لم يكن لديه سلطة توقيع العقد. واذا تم ذلك يحق لصقر فسخ الوكالة فوراً .

واجب الوكيل تجاه الموكل

يدين الوكيل بالواجبات الرئيسية في فئتين: الواجب الائتماني ومجموعة من الواجبات العامة التي يفرضها قانون الوكالة. لكن هذه الواجبات العامة لا تقتصر على قانون الوكالة ؛ إنها واجبات مستحقة على أي موظف لصاحب العمل.

الغاء وكالة, فسخ وكالة الكترونية
الغاء وكالة فسخ وكالة الكترونية

الواجب الائتماني

في الحالات التعاقدية غير الحكومية ، تنتهي مسؤوليات الأطراف عند حدود العقد. لا توجد علاقة خارج الاتفاقية. يُبرر هذا النهج الحرفي بالمبدأ الأكثر عمومية بأن كل منا يجب أن يكون حراً في التصرف ما لم نلزم أنفسنا بمسار معين.

لكن علاقة الوكالة هي أكثر من علاقة تعاقدية ، وتتجاوز مسؤوليات الوكيل حدود العقد. تفرض الوكالة واجبًا أعلى من مجرد الالتزام بشروط العقد، حيث بموجب الاخلال في هذا الالتزامات يحق للموكل فسخ الوكالة والغائها قانوناً .

أنه يفرض واجبا ائتمانيا . يتسلل القانون إلى العقد الذي ينشئ علاقة الوكالة ويعكس المبدأ العام القائل بأن الطرفين أحرار في التصرف في حالة عدم وجود اتفاق.

بصفته وكيل ائتمانيًا للمدير ، يقف الوكيل في موقع ثقة خاصة. مسؤوليته هي إخضاع مصلحته الذاتية لمصلحة مديره. يفرض القانون المسؤولية الائتمانية. عدم وجود أي بند في العقد يفصّل واجب الوكيل الائتماني لا يعفيه منه. يحتوي الواجب على عدة جوانب.

واجب تجنب التعامل الذاتي

لا يجوز للوكيل أن يستفيد بشكل قانوني من تضارب بين مصلحته الشخصية في معاملة ومصلحة موكله في نفس المعاملة. لا يجوز للسمسار الذي تم تعيينه كوكيل شراء ، على سبيل المثال ، البيع إلى موكله من خلال شركة يكون له أو لعائلته فيها مصلحة مالية. عقوبة الإخلال بالواجب الائتماني هي فقدان التعويض والأرباح والأضرار المحتملة لخرق الأمانة وفسخ الوكالة .

واجب الحفاظ على سرية المعلومات

لتعزيز أهدافه ، سيحتاج المدير عادة إلى الكشف عن عدد من الأسرار لوكيله – كم هو على استعداد لبيع أو دفع ثمن الممتلكات ، واستراتيجيات التسويق ، وما شابه ذلك. يمكن بسهولة تحويل هذه المعلومات إلى غير صالح المدير إذا كان الوكيل سيتنافس مع المدير أو كان سيبيع المعلومات لمن يفعلون ذلك.

لذلك يحظر القانون على الوكيل استخدام أغراضه الخاصة أو بطرق من شأنها الإضرار بمصالح المدير أو المعلومات التي يتم تقديمها أو الحصول عليها بشكل سري. يمتد هذا الحظر ليشمل المعلومات المستقاة من المدير على الرغم من عدم ارتباطها بتكليف الوكيل: “لا يتمتع الوكيل الذي يتم إخباره من قبل مدير خططه ، أو الذي يفحص سراً كتب أو مذكرات صاحب العمل ، بامتياز استخدام هذه المعلومات على نفقة موكله “.إعادة البيان (ثانيًا) للوكالة

ولا يجوز للوكيل استخدام المعلومات السرية بعد استقالة وكالته. على الرغم من أنه يتمتع بالحرية ، في حالة عدم وجود عقد ، للتنافس مع مديره السابق ، إلا أنه لا يجوز له استخدام المعلومات التي تم تعلمها في سياق وكالته ، مثل الأسرار التجارية وقوائم العملاء. يتم فسخ الوكالة فوراً مع خرق الوكيل لواجب السرية، ويحق للموكل في حالة اخلال الوكيل الغاء الوكالة .

 

واجبات أخرى
بالإضافة إلى المسؤولية الائتمانية (وأي واجبات خاصة قد يتضمنها العقد المحدد) ، يفرض قانون الوكالة واجبات أخرى على الوكيل. لا تقتصر هذه الواجبات بالضرورة على الوكلاء: يمكن أيضًا أن يلتزم الموظف غير المؤمّن بهذه الواجبات بناءً على الحقائق الصحيحة.

واجب المهارة والعناية
عادة ما يتم الاستعانة بوكيل لأن لديه معرفة أو مهارات خاصة يرغب المدير في الاستفادة منها. الوكيل ملزم قانونيًا بأداء عمله بالعناية والمهارة التي تكون “قياسية في المنطقة لنوع العمل الذي يستخدم لأدائه” وممارسة أي مهارات خاصة ، إذا كانت أكبر أو أكثر دقة من تلك السائدة بين أولئك الذين يعملون عادة في المجتمع. باختصار ، لا يجوز للوكيل بشكل قانوني القيام بعمل قذر. إعادة البيان (ثانيًا) للوكالة و فسخ الوكالة .

 

واجب الاحتفاظ بالحسابات وتقديمها
يجب على الوكيل الاحتفاظ بسجلات مالية دقيقة ، وتلقي الإيصالات ، والعمل وفقًا لممارسات العمل القياسية.

واجب التصرف فقط كما هو مصرح به
ينص هذا الواجب على حقيقة بديهية ولكنه واجب له حدود. قد تكون رغبات الموكل قد تم التعبير عنها بشكل غامض أو قد تكون واسعة بما يكفي لمنح السلطة التقديرية للوكيل. طالما أن الوكيل يتصرف بشكل معقول في ظل هذه الظروف ، فلن يكون مسؤولاً عن الأضرار لاحقًا إذا تنكر المدير في النهاية ما فعله الوكيل: “فقط السلوك الذي يتعارض مع مظاهر الموكل له ، والذي يتم تفسيره في ضوء ما لديه سبب يجب معرفته في الوقت الذي يتصرف فيه ، … يعرض الوكيل للمسؤولية أمام الموكل “. إعادة البيان (ثانيًا) للوكالة ،