تخطى إلى المحتوى

كتابة العدل المتنقلة بالرياض جدة وكافة مناطق المملكة

تعد كتابة العدل المتنقلة من الخدمات العدلية التي اطلقتها وزارة العدل في السعودية التي تسهل على المواطنين من الاستفادة من خدمات التوثيق العدلية من خلال الحضور الى مقرات المستفيدين من الخدمة بعد التاكد من عجزهم بسبب المرض أو الاعاقة من الحضور الى مقرات كتابات العدل واتمام المعاملات ذات الصلة .

حيث اوكلت وزارة العدل مهمة توثيق الوكلات والصكوك والرهونات العقارية والاقرارات والتصديقات الاخرى الى كاتب عدل متنقل يحضر الى مكان تواجد طالب الخدمة بعد اخذ الموافقات اللازمة لذلك ودون الحاجة للضور الى مقر الكاتب العدل .

بدأ المشروع في الرياض وتوسع الآن إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والدمام والخبر والظهران وبريدة وعنيزة.

و هي خدمة مجانية تقدمها الوزارة للمستفيدين غير القادرين على الذهاب إلى مكاتب التوثيق مثل كبار السن (الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا) والمرضى وذوي الإعاقة والمرضى في المستشفيات ودور رعاية المسنين.

يزور كاتب العدل موقع المستفيد عن طريق التعيين ويقدم الخدمة دون الحاجة إلى المرور عبر مقر كاتبة العدل.

كتابة العدل المتنقلة, كاتب عدل متنقل
كتابة العدل المتنقلة

خدمة كاتبة العدل المتنقلة 

يمكن طلب خدمة التوثيق عبر الهاتف المتحرك من خلال إحدى القنوات الثلاث: تطبيق مخصص للهاتف المحمول ، ورقم هاتف موحد ، وعنوان بريد إلكتروني. وسيقوم كاتب العدل بزيارة مقدم الطلب على الفور لتنفيذ الخدمة”. تهدف المبادرة بشكل أساسي إلى تمكين الأشخاص الذين يعانون من قيود على الحركة ، مثل النزلاء والمرضى الداخليين ، من الحصول على التوثيق الذي يحتاجون إليه في بعض الأوقات التي يمكن أن تكون حاسمة بالنسبة لهم. ويمكن أن تحمي هذه الخدمة في الوقت المناسب حقوقهم .

واعتبر البعض الخدمة شريان حياة يحافظ على حقوقهم أو فرصهم في القيام ببعض الواجبات حتى خروجهم من المستشفى. كانت هذه مهمة صعبة قبل إنشاء هذه الخدمة.

خدمة كاتب العدل المتنقل ؟

كاتب العدل المتنقل هو أي كاتب عدل يسافر عند الطلب من موقع إلى آخر لأداء خدمات التوثيق. في حين أن كاتب العدل المتنقل قد يؤدي أي نوع من خدمات التوثيق المنصوص عليها في الانظمة ذات الاختصاص ، إلا أنه من الشائع أكثر أن يتم استدعاء كتاب العدل المتنقلين لأداء أنواع مختلفة من معاملات العقارات أو الرهن العقاري. وبالتالي ، غالبًا ما يُطلق على الموثقين المتنقلين الذين يؤدون مثل هذه الخدمات وكلاء توقيع كاتب العدل أو وكلاء توقيع الرهن العقاري. وهي تتميز عن جهات إغلاق القروض الذين ، في معظم الولايات ، لديهم واجبات أكثر تعقيدًا من كاتب العدل المفوض.

يتم طلب هذه المعاملات العقارية المجدولة من قبل المقرضين أو شركات الملكية أو وكالات توقيع كاتب العدل للرهن العقاري. من أجل أداء الواجبات المسندة بشكل مناسب ، من الضروري والحكمة أن يخضع كاتب العدل لمزيد من التدريب بالإضافة إلى أي تدريب أو دراسات تلقاها لتعلم مهارات كاتب العدل الأساسية. تتضمن معاملات الرهن العقاري وتوقيع القروض أنواعًا محددة جدًا من المستندات التي يجب التعامل معها بعناية وتنفيذها بشكل صحيح ، لذا فإن التدريب الدقيق في تحديد مستندات القرض وفهم وظيفة كل منها ضروري.

بمجرد تلقي التدريب على تنفيذ مستندات القرض ويشعر كاتب العدل بالراحة والثقة في أنه يفهم ويمكنه شرح الغرض من كل نوع من مستندات القرض ، فعليه أن يجعل نفسه معروفًا ومتاحًا للأطراف والمؤسسات المذكورة أعلاه والذين سيقومون بذلك. استخدام خدماته. يعد تسويق مهاراتك الجديدة جزءًا مهمًا من أن تصبح كاتب عدل متنقل. قد ترغب في إنشاء موقع الويب الشخصي الخاص بك أو إنشاء بطاقات عمل للترويج لنفسك. بصفتك كاتب عدل متنقل ، فأنت تعتبر الآن “متعاقدًا مستقلاً” ، وبينما قد يتم “تعيينك” من قبل المقرضين والوكالات المختلفة ، فأنت مسؤول عن دفع ضرائبك الخاصة من أي تعويض تحصل عليه.

هناك حد أدنى من التعويض عن الخدمات اليومية التي يقدمها كتاب العدل كموظفين عموميين ؛ مهنة الموثق المحمول هي وسيلة لرفع مهاراتك في التوثيق إلى مستوى أعلى وأكثر ربحية.

 

إحضار كاتب العدل إليك

على عكس كاتب العدل في المكتب أو عن بعد ، فإن كتابة العدل المتنقلة توفر كاتب عدل يسافر للقاء العملاء شخصيًا. عادة ، يجب عليك تحديد موعد والانتظار لمقابلة كاتب عدل متنقل في وقت وموقع محددين.

عادةً ما يتم استخدام كتاب العدل هؤلاء كجزء من عملية إغلاق الرهن العقاري حيث يلزم جمع توقيعات أطراف متعددة. إنها مفيدة بشكل خاص مع عمليات إغلاق الرهن العقاري التي تتم عبر خطوط المدن السعودية. المجالات الأخرى التي يكون من المعتاد فيها استخدام كاتب عدل متنقل أو متنقل هي خدمات بريد الطرف الثالث ، والتوكيل الرسمي ، وعقود الإيجار ، ونماذج ضامن الإيجار.

 

مواضيع متصلة :

 

 

 

واجبات كتابة العدل المتنقلة 

كموظف عام ، لا يجوز لكاتب العدل التمييز على أساس الجنس أو العرق أو الدين. ومع ذلك ، قد ينشأ التمييز غير المقصود عندما تطلب المرأة التي تغطي وجهها لأسباب دينية خدمات التوثيق. عند حدوث هذا الظرف ، يجب أن يتصرف كاتب العدل دائمًا بأقصى درجات الحذر للتأكد من أنه لا يميز ولكنه يتبع القانون أيضًا. لهذا السبب ، يجب على كتاب العدل دائمًا استشارة قوانين دولتهم بشأن الأمور المتعلقة بتحديد الأشخاص ذوي الوجوه المغطاة.

يجب عليك دائمًا التأكد من أن الموقّع الذي يظهر أمامك هو الشخص الموصوف في الهوية المقدمة. إذا كان وجه هذا الشخص مرئيًا في صورة رخصة القيادة الخاصة به ، فيجب أن تكون قادرًا على رؤيته لتحديد هوية الفرد بشكل إيجابي.

 

يمكنك توضيح أن القانون يتطلب منك التأكيد بصريًا على أن هذا الشخص يطابق الهوية التي يقدمها. إذا كان الموقّعون غير مرتاحين لإظهار وجوههم لك ، فقد ترغب في اقتراح أنهم يسعون للحصول على خدمات كاتب عدل يعرفونه شخصيًا.

 

إذا كان التعريف يصور الموقّع بوجه مغطى ، فلا يزال يتعين على كاتب العدل تأكيد هوية الموقّع. يجب أن يكون كاتب العدل قادرًا على استنتاج معقول أن الشخص الذي يمثل أمامه هو الشخص المذكور في المستند الذي يتطلب التوثيق. إذا كان كاتب العدل غير مرتاح لهذه المعاملة ، فيمكن لكاتب العدل أن يخبر الأطراف بأدب أنه غير قادر على المضي قدمًا بسبب عدم وجود هوية إيجابية.

لحماية نفسك ، يجب عليك اتباع أفضل ممارسات كاتب العدل ، مثل إجراء إدخال مفصل في دفتر السجل الخاص بك يوضح أسباب رفضك لتوثيق المستند. سيساعدك هذا على تنشيط ذاكرتك إذا تم استجوابك بشأن هذا التوثيق.

 

كما هو الحال دائمًا ، تأكد من استشارة قوانين كاتب العدل في مدينتك أو سلطة تفويض كاتب العدل للحصول على معلومات محددة ذات صلة  فيما يتعلق بالتوثيق للموقِّعين ذوي الوجوه المغطاة.

 

هل يحتاج الأفراد حقًا إلى خدمات الموثق المحمول؟

باختصار ، نعم.

يمارس العديد من الأشخاص أعمالًا يجب توثيقها ، على الرغم من أنهم لا يمتلكون شركة أو يديرونها. هناك عدد من العناصر التي يمكن ويجب توثيقها ، وبعضها يمكن توثيقه فقط من أجل طبقة إضافية من الأمان إذا كانت هناك أسئلة حول التوافق أو المصداقية.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، يمكن للأفراد الذين يستخدمون خدمات الموثق المتنقل الحصول على كاتب عدل بالقرب منهم عندما يحتاجون إليها ، ولن يحتاجوا إلى العمل حول ساعات عمل الشركة الأخرى أو الأيام التي يكونون فيها مفتوحين للعثور على كاتب عدل لوثائقهم.

لخدمات الموثق المحمول في منطقتك ، تواصل مع notary-public.org اليوم واحصل على وكيل التوقيع المعتمد الذي تحتاجه لإتمام معاملتك. يمنحك ذلك فرصة العمل مع كاتب عدل يمكنك الوثوق به من خلال شركة يمكنك الاعتماد عليها.

بعد ذلك ، يمكنك إكمال المعاملات التي تهمك ، ومتى وأين يتعين إكمالها. من خلال القيام بذلك ، يمكنك الحفاظ على المضي قدمًا في أهدافك وخططك دون الحاجة إلى تعيين كاتب عدل خلال ساعات العمل فقط.