طريقة عمل الوكالة الخاصة في السعودية

قبل الحديث عن طريقة عمل الوكالة الخاصة في السعودية لا بد من التطرق الى مفهوم التوكيل الرسمي،  وهو خطاب قانوني موثق يمنح السلطة من شخص أو شركة إلى شخص آخر أو شركة أخرى للتصرف نيابة عن الطرف الأصلي.

أكثر حالات التوكيل شيوعًا هي حالة المحامين الذين يتصرفون نيابة عن موكليهم ، على سبيل المثال شراء وبيع الممتلكات أو رفع الدعاوى في المحكمة. لكي يكون التوكيل ساري المفعول ، يجب أن يكون عمر الشخص الذي يمنح التفويض أكثر من 21 عامًا وأن يتمتع بعقل سليم.

يسمح التوكيل للشخص المعين بالتوقيع نيابة عن المنفذ (الطرف المنصوص عليه) بجميع الصفة كما هو مذكور في الصك.

 

يجب أن تكون التوكيلات المنفذة داخل المملكة العربية السعودية موقعة شخصيًا من قبل الشخص الذي يمنح السلطة أمام كاتب العدل. يجب على الشخص تقديم هويته الأصلية (أي جواز السفر أو بطاقة الهوية السعودية) ، وبمجرد تسليم نسخ كاملة من الاتفاقية إلى كل من الطرفين وكذلك إلى كاتب العدل.

بالنسبة للتوكيلات المنفذة خارج المملكة ، لتكون سارية المفعول داخل الدولة ، فإن الإجراء أكثر تعقيدًا. يجب أن تكون الاتفاقيات قد تم توقيعها أمام كاتب عدل المتنقل، ثم تصديقها لاحقًا من قبل وزارة الخارجية في الدولة التي تم توقيعها فيها قبل نقلها إلى سفارة المملكة العربية السعودية في ذلك البلد للتصديق عليها. في هذه المرحلة ، يجب ترجمة الوثيقة إلى اللغة العربية ، ثم تصديقها من قبل وزارة الخارجية في المملكة ، ومن ثم تصديقها من قبل وزارة العدل.

طريقة عمل الوكالة الخاصة

طريقة عمل الوكالة الخاصة

 

طريقة اصدار وكالة خاصة السعودية

لكي نفهم طريقة عمل وكالة خاصة لا بد ان نتأكد من هدف توكيلنا لشخص معين، هل هو لغايات البيع أو الشراء أو توكيل بالتنازل عن الميراث لدى كتابة العدل .

الوكالة الخاصة تمنح الوكيل السلطة في ممارسة العمل الموكل به نيابة عن الوكيل وتلحقه الاثار القانونية المتعلقة باعمال الوكيل طالما لم يتجاوز السلطا الممنوحة له بموجب الوكالة .

 

إعتبارات خاصة في طريقة عمل الوكالة الخاصة

يصبح التوكيل الرسمي غير فعال إذا مات رئيسه أو أصبح عاجزًا ، مما يعني أن المدير غير قادر على منح هذا التفويض بسبب إصابة أو مرض عقلي. ومع ذلك ، يمكن جعل التوكيل الرسمي الخاص دائمًا.

و قوة دائمة للمحامي واحد هو أن يفوض وكيل لمواصلة العمل نيابة عن الموكل حتى بعد المدرسة يصبح عاجزا، على سبيل المثال، وذلك بسبب إصابة في الرأس أو مرض الزهايمر. بموجب التوكيل الرسمي الدائم ، تستمر سلطة الوكيل في التصرف واتخاذ القرارات نيابة عن الموكل حتى وفاة الموكل. بالنسبة للفرد الذي ليس لديه بالفعل توكيل رسمي دائم وليس لديه القدرة على تنفيذ توكيل رسمي خاص ، ستفرض المحكمة وصاية أو وصاية للتصرف نيابة عنه.

مواضيع متصلة:

رسوم الموثق للوكالات والافراغ العقاري

أسعار الموثقين في السعودية

موثق وكالات في جدة الرياض

موثق وكالات مكة الطائف

 

اصدار وكالة خاصة – كيفية عمل وكالة خاصة بالسعودية

أول شيء تفعله إذا كنت تريد توكيلًا رسميًا هو اختيار شخص تثق به للتعامل مع شؤونك إذا وعندما لا تستطيع ذلك. ثم عليك أن تقرر ما يمكن أن يفعله الوكيل نيابة عنك ، وفي أي ظروف. على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء توكيل رسمي يحدث فقط عندما لا تكون قادرًا على التعامل مع شؤونك بنفسك – أو التي تدخل حيز التنفيذ على الفور حتى يتمكن وكيلك من التصرف نيابة عنك في غيابك.

بعض التوكيلات محدودة. على سبيل المثال ، يمكن لتوكيل الوكالة أن يمكّن شخصًا ما من تمثيلك في عقار مغلق في مدينة أخرى. لاحظ أيضًا أنه حتى عندما لا يحتوي توكيل رسمي عام على مثل هذه اللغة المقيدة ، فإنه يعمل عادةً فقط عندما يكون الشخص الذي ينقل السلطة ، المسمى “الرئيسي” ، لديه القدرة الكاملة.

إذا كان لديك عقار باسمك فقط ، فستحتاج زوجتك / زوجتك إلى توكيل رسمي لاتخاذ الإجراءات القانونية أو المالية المتعلقة بتلك الممتلكات (مثل بيعها).

يمكن لأي شخص إعداد التوكيل. تتمثل إحدى الطرق في العثور على نموذج عبر الإنترنت يلبي متطلبات الولاية التي تعيش فيها ، وتنفيذه وفقًا لإرشادات ولايتك (قد يلزم توثيقه ويتطلب شهودًا).

تختلف التوكيلات اعتمادًا على الوقت الذي تريد أن تبدأ فيه السلطة وتنتهي ، ومقدار المسؤولية التي تريد منحها لوكيلك ، والقوانين في الدولة التي تعيش فيها. لا يوجد توكيل مشترك موحد لكل الدول. لدى الدول متطلبات مختلفة لتأسيس التوكيل الرسمي .

 

سيساعد استخدام محامٍ لوضع التوكيل في ضمان توافقه مع متطلبات الدولة. نظرًا لأنه قد يتم استجواب التوكيل إذا احتاج الوكيل إلى الاحتجاج به مع بنك أو شركة خدمات مالية ، يجب أن تسأل محامياً عن الخبرة السابقة في صياغة مثل هذه الصلاحيات.

أنت تريد أن تختار شخصًا ليس فقط على دراية بمتطلبات الحالة ، ولكن أيضًا بالمشكلات التي يمكن أن تنشأ عند استدعاء السلطة. بهذه الطريقة ، يمكن للمحامي استخدام لغة توضح المدى الكامل للمسؤوليات التي ترغب في نقلها.

لإنشاء توكيل خاص رسمي ملزم قانونًا ، يجب أن يتمتع المدير بقدرة ذهنية كافية عند إعداد الوثيقة. هذا يعني أنه يجب عليهم فهم طبيعة الوثيقة وتأثيرها تمامًا. وهذا يعني أيضًا أنه إذا كان أحد والديك مريضًا يعاني من عجز بالفعل ، فلن تتمكن من الحصول على توكيل رسمي للتصرف نيابة عنه.

يمكن إلغاء أو إبطال التوكيل في أي وقت ببساطة عن طريق إتلاف المستند الأصلي وإعداد مستند جديد ، أو عن طريق إعداد مستند إبطال رسمي لإبلاغ جميع المعنيين بأن التوكيل لم يعد أداة صالحة.

 

ماذا يحدث إذا لم يكن لديك توكيل رسمي

برامج التوكيل ليست مطمئنة فقط ؛ قد تصبح الأدوات التي تحمي مصالحك المالية والعقارية ، وصحتك ، وحتى طريقة موتك. إذا كنت عاجزًا وليس لديك توكيل رسمي لتولي القيادة ، فمن المحتمل أن تضطر عائلتك إلى تأخيرات مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً.

يجب على المديرين إعداد توكيل رسمي لأنفسهم. لا يمكن أن “تحصل” الأسرة على توكيل رسمي عندما تدرك فجأة أن أحد الأقارب المسنين لم يعد قادرًا على إدارة شؤونهم. في هذه الحالة، فإن المحكمة أن يعين ولي الأمر أو الوصي ، وليس الفرد أو الأسرة من شأنه أن يكون أي سيطرة على المعين. في بعض الدول ، يُطلب من الوصي إيداع سند وتقديم جرد تفصيلي ومحاسبة لأصول الشخص ذات الصلة. تكون القضية برمتها أكثر تعقيدًا وأكثر تكلفة – وأكثر علنية – عندما لا يكون التوكيل قيد التنفيذ بالفعل.