توثيق عقد التأسيس للشركات والمؤسسات وزارة العدل

توثيق عقد التأسيس للشركات وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية

هل ترغب في توثيق عقد تأسيس شركة بسرعة وبطريقة قانونية سليمة ؟

أو انك قمت بتوكيل معقب للقيام باجراءات توثيق عقد التأسيس ولكنه يتعذر بالتسويف والمماطله؟

لا قلق بعد اليوم فبستطاعتك اليوم زيارة موقع الموثق الآن

وهو موقع الكتروني يعنى بخدمات التوثيق الالكتروني يخلصك من مشاكل توثيق عقد التأسيس للشركات في وزارة العدل، حيث يقوم موقع مكتب الموثق بالكثير من الخدمات.

فهو يتيح للشركات والافراد من إتمام الكثير من خدمات كتابة العدل دون الحاجة لزيارتهم، عبر إمكانية البحث عن الموثقين المعتمدين من وزارة العدل وطلب حضورهم لإنجاز مهامك في أي مكان ووقت .

من ضمن خدمات موقعنا لاعمال التوثيق الالكتروني 

  • إصدار وفسخ الوكالات
  • وتوثيق الإقرارات المالية «الإقرار بالدين»
  • توثيق الإفراغات العقارية
  • توثيق عقود الشركات.

 

من أجل الحصول على مزايا “الشخصية الاعتبارية” ، من الضروري جدًا أن يتم تأسيس “جمعية الأشخاص” بموجب نظام الشركات السعودي. بعد تأسيس اتحاد الأشخاص ، تظهر الشركة ، ويمكنها تبدأ عملياتها التجارية كشركة فقط بعد ذلك.

السبب البسيط وراء ذلك هو أنه قبل التأسيس لم يكن للشركة أي وجود قانوني قبل التأسيس ، وإذا أبرمت “جمعية الأشخاص” اتفاقية باسم الشركة قبل التأسيس ؛ ستكون الاتفاقية باطلة من البداية.

سيكون من المثير للإزعاج أن “جمعية الأشخاص” لا يمكنها القيام بأي عملية تجارية رسمية باسم الشركة قبل تأسيسها أو إصدار شهادة بدء العمل ؛ قد يضطرون إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة للمكتب ، ومكان العمل ، والعاملين ، وما إلى ذلك. من أجل التخلص من هذه المضايقات ، يمكن للمروّج أن يبرم اتفاقيات لصالح “اتحاد الأشخاص” أو الشركة المحتملة ؛ تُعرف هذه الاتفاقيات باسم عقد ما قبل التأسيس.

بموجب المبادئ الصارمة لقانون العقود ، يكون المروج هو المسؤول الوحيد عن خرق العقد. السبب وراء ذلك هو أن المروج هو الطرف الذي يبرم العقد وليس الشركة. قاعدة خصوصية العقد تمنع الشركة من عقد ما قبل التأسيس. لكن التطور الأخير في قانون الشركات وقانون العقود يجعل الشركة مسؤولة عن عقد ما قبل التأسيس.

توثيق عقد التأسيس, توثيق عقد تأسيس شركات

توثيق عقد التأسيس

توثيق عقد تأسيس الشركات وزارة العدل 

ما إذا كان المروج مسؤولاً عن عقد ما قبل التأسيس أم لا؟ إذا كان مسؤولاً ، في ظل أي ظروف يمكن تحميله المسؤولية؟

ما إذا كان هناك أي اختلاف بين القانون السعودي والقانون الأمريكي والقانون الإنجليزي فيما يتعلق بمسؤولية المروج فيما يتعلق بعقد ما قبل التأسيس؟

 

معنى المروج وطبيعة عقد ما قبل التأسيس

لا يوفر قانون الشركات تعريفًا مشتركًا للمروِّج. ، ولكن التعريف الوارد في هذه الفقرة سيقتصر على منطقة تلك القسم. يحتوي مشروع قانون الشركة المستاء على تعريف المروج  فهو يقول أن “المروج يعني الشخص الذي (أ) تم تسميته على هذا النحو في نشرة الإصدار ؛ أو (ب) السيطرة على شؤون الشركة بشكل مباشر أو غير مباشر سواء كمساهم أو مدير “.

 

لكن مشروع القانون هذا ليس ساري المفعول حتى الآن ، لذا فإن القانون القديم  سيكون قابلاً للتطبيق في الوقت الحاضر ، والذي لا يحتوي على بند التعريف المشترك للمروج.

حتى القانون الإنجليزي لا يوفر التعريف. جوزيف هـ. الإجمالي في مقالته الشهيرة “من هو مروج الشركة؟” وجد أنه كان مقصودًا إلى حد ما عدم تقديم تعريف في التشريع الإنجليزي ، لأنه إذا حاول التشريع تعريفه ، فقد يفلت شخص ما من المسؤولية الذي يتمتع بمكان المروج ولكن لا يخضع لتعريف المروج. في هذه الحالة ، حيث إذا لم يتطرق التشريع إلى التعريف ، فمن الضروري رؤية التفسير القضائي.

أن المروج هو “الشخص الذي يتعهد بتكوين شركة بالإشارة إلى مشروع معين ووضعه قيد التنفيذ والذي يتخذ الخطوات اللازمة لتحقيق هذا الغرض”.

في الختام ، يمكن للمرء أن يقول أن المروج يشير ضمنيًا إلى أي فرد أو نقابة أو جمعية أو شراكة أو شركة ، والتي تتخذ جميع الخطوات اللازمة لإنشاء شركة وتشكيل شركة وتشغيلها.

 

عقد ما قبل التأسيس الشركة

يلتزم المروج بإحضار الشركة إلى الوجود القانوني وضمان إدارتها الناجحة ؛ ومن أجل الوفاء بالتزامه ، يجوز له الدخول في بعض العقود نيابة عن الشركة المرتقبة. تسمى هذه الأنواع من العقود “عقد ما قبل التأسيس”.

تختلف طبيعة عقد ما قبل التأسيس اختلافًا طفيفًا عن العقد العادي. طبيعة هذا العقد ثنائية ، سواء كان لها سمات العقد الثلاثي. في هذا النوع من العقود ، يقدم المروج العقد مع الشخص المهتم ؛ وسيكون عقدًا ثنائيًا بينهما. لكن الجزء الرائع من هذا العقد هو أن هذا العقد يساعد الشركة المنظور ، التي ليست طرفًا في العقد.

قد يتساءل المرء عن “سبب عدم مسؤولية الشركة ، حتى لو كان المستفيد على الاتصال” أو قد يتساءل المرء أيضًا أن “لا يعمل المروج بموجب علاقة الوكيل الرئيسي”.

ستكون الإجابة على كل هذه الأسئلة بسيطة. لم يكن للشركة وجود قانوني في وقت عقد ما قبل التأسيس. إذا لم يكن شخص ما في حالة وجود قانوني ، فلا يمكن أن يكون طرفًا في العقد .

بمعنى القانون العام البحت ، عقد ما قبل التأسيس لا يلزم الشركة. ولكن هناك استثناءات معينة لهذا العقد ، وقد تم تطوير هذه الاستثناءات في الولايات المتحدة الأمريكية والهند ولاحقًا في إنجلترا.

مواضيع متصلة :

 

أربعة أنواع من التوكيلات في توثيق عقد التأسيس للشركات

هناك عدة أنواع من وكالات التفويض ، بالإضافة إلى درجات مختلفة من المسؤولية التي يمكنك تفويضها.

التوكيل التقليدي
يبدأ هذا عندما يتم التوقيع عليه ويستمر ساريًا حتى تصبح غير قادر عقليًا على اتخاذ قرارات متماسكة. من المهم أن تحدد بالضبط السلطة التي تمنحها لوكيلك. يمكن أن يكون شيئًا محددًا للغاية ، مثل منح محاميك سلطة توقيع صك بيع لمنزلك أثناء قيامك برحلة حول العالم.

وهذا ما يسمى “التوكيل المحدود” ويمكن أن يكون شائعًا جدًا في الحياة اليومية. أحد الاستخدامات الشائعة لها هو ما يسمى بإدارة الأموال التقديرية ، أو ما يمنح مديري الأموال سلطة شراء وبيع الاستثمارات نيابة عن عملائهم بناءً على قراراتهم الخاصة وليس قرارات عملائهم. أو يمكنك تحديد نطاق أوسع من الصلاحيات ، مثل الوصول إلى حساباتك المصرفية (ما يُعرف باسم “التوكيل العام”).

توكيل دائم
يبدأ التوكيل الدائم عندما يتم توقيعه ولكنه يظل ساري المفعول لمدى الحياة ما لم تبدأ الإلغاء. يجب أن تحدد الكلمات الواردة في المستند أن سلطة وكيلك يجب أن تظل سارية المفعول حتى لو أصبحت عاجزًا. تشتهر وكالات التوكيل الدائم لأن الوكيل يمكنه إدارة الشؤون بسهولة وبتكلفة زهيدة.

توكيل رسمي
لا يتم تفعيل التوكيل الرسمي هذا إلا عند وقوع حدث معين — على سبيل المثال عجزك. يجب أن يتم صياغة التوكيل الرسمي الناشئ بعناية فائقة لتجنب أي مشاكل في تحديد وقت حدوث الحدث المحفز بدقة.

توكيل طبي
التوكيل الطبي ، أو التوكيل الرسمي الدائم لقرارات الرعاية الصحية ، أو وكيل الرعاية الصحية ، هو توكيل دائم ونابع. الجانب الناشئ يعني أن التوكيل لا يسري إلا في حالة حدوث ظروف معينة. طالما أن المدير واعي وعقل وجسم سليم ، فلن يتم تشغيل التوكيل الطبي. تتم كتابة بعض الوكالات الطبية لتنتهي عندما يتعافى المدير من حالة العجز. يمكنك الحصول على توكيلات مختلفة لمواقف مختلفة وتعيين وكلاء مختلفين للاحتفاظ بها أيضًا .

الى هنا ينتهي موضوعنا لليوم ” توثيق عقد التأسيس للشركات من وزارة العدل ”

موضوع مقترح : افراغ عقار في الرياض جدة وكافة مناطق المملكة